الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل بعنوان "الأطفال في المؤسسات والرعاية البديلة" في أريحا

نشر بتاريخ: 09/12/2009 ( آخر تحديث: 09/12/2009 الساعة: 19:30 )
أريحا- معا- نظمت وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع منظمة اليونيسيف أمس الثلاثاء في فندق الانتركونتننتال في أريحا ورشة عمل حول واقع الأطفال الفلسطيني وكيفية العمل على تطويره والنهوض به.

وقد تحدثت ماجدة المصري وزيرة الشؤون الاجتماعية عن قيم التكافل والتقدم والتكامل والحماية الاجتماعية للأطفال خاصة الأيتام وفاقدي النسب.

وأشارت إلى الوضع المؤلم الذي يعيشه أطفال غزة جراء الحصار والتجويع، وكذلك أطفال القدس جراء انتهاكات حرمة المدينة المقدسة حيث يعيش الطفل الفلسطيني في بيئة قانونية منقوصة.

وأضافت "عملنا بملف عدالة الأحداث تطوير مراكزهم (ذكور و إناث ) بالإضافة إلى العمل بملف الأطفال المتسربين من المدارس بسبب الإهمال الأسري أو المدرسي أو الفقر لأن كل هذا يأتي ضمن مسؤوليات الوزارة التي تعمل جاهدة لتقوية وضع الأطفال في فلسطين ليكونوا عنصرا فعالا في نسيج هذا المجتمع.

وقالت المصري إن دور الوزارة يكمن في الإشراف والمراقبة ووضع التشريعات وتطويرها ,مؤكدة أنه تم تشكيل مجلس استشاري للحماية الاجتماعية (الأطفال فاقدي النسب , المعاقين ,كبار السن ,النساء المعنفات ).

وأضافت "بدعم من اليونيسيف وبشراكة مع المؤسسات المعنية عملنا على تطوير قانون الطفل حتى نتمكن من تطوير قانون الطفل 2009 ووضع لوائح تنفيذية له " لافتة الانتباه إلى أن القانون ينتظر المصادقة عليه من المجلس الوزاري، مشيرة إلى أهمية هذه الورشة لأنها تختص بمجال رعاية الأطفال، شاكرة مؤسسات المجتمع المدني ( دور الأيتام ودور الاحتضان ) على ما يقومون به من أجل الرقي بهذا المجتمع الفتي مشيرة إلى أن عددها في الضفة والقطاع يبلغ 26 دارا.

من جانبها قالت جين غوف ممثلة اليونيسيف أن ملايين الأطفال يعانون بسبب الانفصال والطلاق وانتهاك حقوقهم ومن بينهم أطفال فلسطين، وكثير منهم يوضعون في مؤسسات رعاية ولكن لا يحصلون على الرعاية الفردية اللازمة التي تحميهم من أي انتهاكات ومخاطر قد يتعرضون لها، حيث دعت السيدة غوف إلى ضرورة توحيد العائلات وان كان لا بد من عيش هؤلاء الأطفال في دور الأيتام أن توفر لهم الرعاية البديلة والكاملة.

وأشارت غوف الى أن هذه الورشة تأتي عقب تبني الجمعية العامة للأمم المتحدة الخطوط العامة بشأن الأطفال.

من جهته وصف ايان سباركس ميسر الورشة بأنها رحلة اكتشافيه نحو معرفة ماهية الأمور التي يجب أن تقوم بها بالمستقبل فيما يتعلق بالأطفال.

يذكر أن الورشة تخللها تقديم العروض كان أولها عرض قانون الطفل للعام 2009 وتستمر الورشة حتى مساء غد الأربعاء. وتمت الاشارة الى أن قانون الطفل المعدل موجود في مكتب الرئيس من أجل المصادقة عليه.