الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرى المقالة تطالب بإلزام إسرائيل تطبيق قوانين حقوق الإنسان على الاسرى

نشر بتاريخ: 10/12/2009 ( آخر تحديث: 10/12/2009 الساعة: 15:06 )
غزة- معا- طالب وزير شؤون الأسرى والمحررين في الحكومة المقالة محمد الغول المؤسسات الحقوقية والقانونية والهيئات الدولية إلزام إسرائيل بتطبيق قوانين حقوق الإنسان على الأسرى الفلسطينيين في سجونها وحمايتهم من الاعتداءات والتجاوزات التي يتعرضون لها بشكل مستمر.

وطالب الغول خلال مؤتمر صحفي عقده بحضور عدد من عائلات الأسرى بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، المجتمع الدولي الذي ينادي بحقوق الإنسان بمحاكمة مجرمي الحرب الذين ارتكبوا جرائم حرب ضد الأسرى في سجون الاحتلال، داعيا جامعة الدول العربية بمتابعة التوصيات القيمة التي خرج بها اجتماع الجامعة قبل ثلاثة أسابيع برفع قضية الأسرى إلى الأمم المتحدة لإصدار قرار يدين الاحتلال.

من جانبه قال خليل أبو شمالة مدير مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان: "عندما نحيي هذا اليوم لا نحتفل به وإنما نحييه لكي نذكر المجتمع الدولي بمعاناة الشعب الفلسطيني، فيجب على العالم أن يشعر أنهم أقزام أمام أطفال فلسطين المحرومين من ابسط حقوقهم حتى العلاج".

وأضاف أبو شمالة: "يجب أن يشعر المجتمع الدولي بالخزي والعار اتجاه قطاع غزة المحاصر أمام مرئى ومسمع العالم ولا احد يحرك ساكنا ولم يستطيعوا حتى الضغط على الاحتلال من اجل رفع الحصار"، مؤكدا أن حالة الصمت التي يتبعها المجتمع الدولي تشجع إسرائيل على الاستمرار في انتهاكاتها ضد لشعب الفلسطيني.

وأشار أبو شمالة إلى أن اعتقال الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية غير شرعي لان تهمتهم مقاومة الاحتلال والقانون الدولي شرع للشعوب المحتلة مقاومة الاحتلال.