السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس الأعلى لحركة الشبيبة العمالية يؤكد على الوحدة النقابية

نشر بتاريخ: 10/12/2009 ( آخر تحديث: 10/12/2009 الساعة: 15:29 )
رام الله- معا- طالب المكتب الأعلى لحركة الشبيبة العمالية في رام الله اليوم كافة الجهات المعنية للتدخل الجاد والعمل على انجاز وحدة الحركة النقابية في الأراضي الفلسطينية، مبينا أن أوضاع العمال الصعبة والمخاطر التي تتهددهم باتت لا تحتمل أي تأخير أو مماطلة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده المجلس الأعلى للشبيبة- المكتب الحركي العمالي المركزي في مقر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين برام الله، ترأسه أمين السر حسين الفقهاء بحضور الأمين العام لاتحاد نقابات العمال شاهر سعد وعدد من أعضاء الشبيبة، وقد استعرض الفقهاء الأوضاع الاقتصادية والمعيشية التي يعانيها العمال جراء الحصار الإسرائيلي الجائر على مدننا ومحافظاتنا وعمالنا ما أدى إلى ارتفاع نسب البطالة في مجتمعنا لتصل الى 25% والفقر التي بلغت 70% من العائلات الفلسطينية.

وأشار الفقهاء الى سياسة التمييز العنصري التي تمارس ضد العمال الفلسطينيين العاملين داخل الخط الأخضر والمتمثلة في ساعات العمل الطويلة والأجور المتدنية التي يتقاضاها العمال، مطالبا السلطة الوطنية بتضمين خطتها التنموية بآلية فاعلة لمحاربة ظاهرتي البطالة والفقر في فلسطين.

وناقش الاجتماع أوضاع الحركة العمالية الراهنة والتحديات التي يواجهها الاتحاد العام لنقابات العمال في القدس.

وبين أحمد شقير أمين سر فرع الاتحاد في محافظة القدس التحديات التي تواجه الشبيبة والاتحاد في المدينة وكذلك ما تقوم به من نشاطات تتمثل في متابعة النقابات الاعضاء وقضايا العمال اليومية، وأدان شقير سياسة هدم البيوت ومصادرة الأراضي في المدينة على اعتبارها عاصمة للدولة الفلسطينية .

وقدم عضو الشبيبة في اتحاد طولكرم فاروق عارف عرضا للخطوات النضالية التي قام بها الاتحاد وحركة الشبيبة العمالية في مواجهة المصانع الحدودية التي تقيمها إسرائيل على أراضي المحافظة والتي تشكل انتهاكا صارخا لحقوق العمال ومعايير العمل الدولية، مطالبا المجتمع الدولي التحرك والضغط على دولة الاحتلال لإزالة هذه المصانع لما تشكله من أضرار بيئية وأمراض للسكان.

ومن جانبه تطرق سعد للحديث عن وحدة الحركة العمالية في إطار الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، وعن مفهوم الاتحاد القائم على تعزيز وتطوير الوحدة النقابية داخل مؤسسات الاتحاد على أسس مستقلة وديمقراطية وبرنامج نقابي عمالي واضح.

وأكد المجتمعون على التفافهم حول قيادة الاتحاد ووقوفهم إلى جانب الأمين العام شاهر سعد، وان وحدة الحركة العمالية الفلسطينية مقدسة ولا يجوز لأي كان العبث فيها وان الاتحاد والشبيبة يعملان جاهدين على تحقيقها، هذا وأدان الاعضاء كافة الممارسات الإسرائيلية.