الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإعلان عن تشكيل لجنة المؤسسات والفعاليات الوطنية والإسلامية في مخيم بلاطة

نشر بتاريخ: 24/04/2006 ( آخر تحديث: 24/04/2006 الساعة: 18:20 )
نابلس - معا - وقع ممثلو 17 مؤسسة وفعالية تعمل بمخيم بلاطة بنابلس في مقر اللجنة الشعبية لخدمات مخيم بلاطة على النظام الداخلي للجنة المؤسسات والفعاليات الوطنية والإسلامية في المخيم وسط تأييد واسع لانطلاقة هذه اللجنة كونها تشكل تجسيدا لوحدة المؤسسات في المخيم.

وتم في اعقاب التوقيع توزيع مناصب اللجنة بحيث تكون رئاسة اللجنة على ثلاث دورات كل دورة أربعة اشهر وتكلف فيها لجنة الخدمات في الدورة الأولى ثم مركز شباب مخيم بلاطة ومركز يافا الثقافي أما أمانة السر فكلفت فيها مجموعة كشافة القسطل ومهمتها لمدة سنة كاملة وامانة الصندوق لجمعية الجماسين ومهمتها لمدة سنة والإعلام لحركة حماس.

وقال احمد شامخ رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم بلاطة أن اللجنة تسعى لاعتماد مبدأ الحوار والتفاهم كأسلوب حضاري لحل الإشكاليات والخلافات التي تنشأ بين الأفراد أو المؤسسات في مجتمعنا، ورفض كافة أسباب العنف والانفلات أو الاحتكام إلى القوة أو التهديد باستعمالها لحل مثل هذه الخلافات، والعمل على تعزيز الحوار الوطني الشامل للمساهمة في تنظيم المجتمع الفلسطيني.

وأضاف شامخ أن اللجنة ستسعى للتصدي لمن يعرض المخيم ومؤسساته للإفساد والتخريب من خلال استخدام كافة الوسائل الحضارية الممكنة وتفعيل حق العودة بالوسائل الحيوية وإبقاء قضية اللاجئين مفعلة، ومواجهة كل ما من شأنه الإضرار أو المس بهذه القضية.

من جهته اعتبر صبري ذوقان الناشط في مجال حق العودة أن ميلاد اللجنة كان بعد مخاض عدة أسابيع من قبل صناع القرار في مؤسسات وفعاليات المخيم في خطوة لإبراز الدور الحضاري لها والعمل على العمل الوحدوي والتنسيق.

وأضاف أن هناك حاجة ماسة لوجود اللجنة لتكون جسما موحدا يحمل هموم المخيم ويقدم الصورة الناصعة لقضية اللجوء بعيدا عن مظاهر الفلتان والإساءة لصورة المخيم.

واعتبر عصام الكعبي ممثل الجبهة الشعبية في اللجنة أن اللجنة ستعمل على تطوير المؤسسات داخل المخيم وتجسيد الوحدة الوطنية .

تيسير نصر الله عضو لمجلس الوطني الفلسطيني اشاد بالفكرة واعتبرها خطوة للامام ستلعب دورا ايجابيا في تبني هموم اللاجىء متوقعا انتقال الفكرة إلى باقي المخيمات الفلسطينية.

يشار إلى أن اللجنة تضم 17 مؤسسة وفعالية بينها ثلاث فصائل رئيسة تعمل في ساحة مخيم بلاطة.