الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس الوزراء الاسرائيلي يناقش الخارطة الجديدة للمناطق الاولى بالرعاية

نشر بتاريخ: 13/12/2009 ( آخر تحديث: 13/12/2009 الساعة: 16:13 )
مجلس الوزراء الاسرائيلي يناقش الخارطة الجديدة للمناطق الاولى بالرعاية
بيت لحم- معا- يناقش مجلس الوزراء الاسرائيلي خلال جلسته الاسبوعية المنعقدة في هذه الساعة الخارطة الجديدة للمناطق الاوْلى بالرعاية الوطنية ولكنه لن يصوت عليها كما كان متوقعا.

وأكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في مستهل الجلسة "ان خارطة المناطق الأولى بالرعاية هي جزء من خطة الحكومة لدعم التجمعات السكنية البعيدة عن وسط البلاد"، مشيرا الى انها تشمل حوالي مليوني شخص 40 بالمئة منهم مواطنون غير يهود.

واقترح نتانياهو تشكيل لجنة وزارية ستدرس مسألة ضم تجمعات سكنية اخرى الى الخارطة ثم تطرح توصياتها على مجلس الوزراء في جلسته القادمة.

وافيد ان الوزير العمالي شالوم سيمحون قال "ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو استجاب لطلب حزب العمل ارجاء التصويت على الخارطة".

ويذكر ان خارطة المناطق الاولى بالرعاية تشمل حوالي 110 آلاف شخص من سكان الضفة الغربية يسكن معظمهم في مستوطنات تقع خارج الكتل الاستيطانية الكبرى- الامر الذي يعارضه حزب العمل.

كما اعرب وزراء حركة شاس عن معارضتهم لبنود اخرى في هذه الخارطة وطالبوا بتعديلها.

وعلى صعيد متصل دعا عضو الكنيست احمد الطيبي الحكومة الاسرائيلية الى ادراج المدن والقرى العربية في المثلث الجنوبي وفي النقب على قائمة التجمعات السكنية الاولى بالرعاية.

وقال النائب الطيبي ان هذه التجمعات تعاني من نسبتي بطالة وفقر عاليتين، معتبرا ان عدم ادراجها في القائمة وادراج المتسوطنات بدل منها يدل على ان الحكومة الاسرائيلية تتخذ قراراتها بهذا الشأن لاعتبارات سياسية.