الإثنين: 03/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز بانوراما يعقد لقاء لدعم تحسين اوضاع النساء العاملات في جنين

نشر بتاريخ: 13/12/2009 ( آخر تحديث: 13/12/2009 الساعة: 14:35 )
جنين- معا- عقد مركز بانوراما "المركز الفلسطيني لتعميم الديمقراطية وتنمية المجتمع "وضمن نشاطات الحملة التي ينظمها للضغط من أجل تحسين أوضاع النساء العاملات في مشاغل الخياطة والمكاتب الخاصة ورياض الأطفال والمحلات التجارية في محافظة عقد اليوم لقاء للعاملات في المجالات المذكورة في قاعة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بهدف مناقشة القضية ونشرها بين صفوف العاملات.

وقد قدمت منسقة مركز بانوراما في شمال الضفة الغربية أماني سباعنه في بداية اللقاء نبذة تعريفية بمركز بانوراما وأهدافه ونشاطاته و توضيح فكرة وأهداف الحملة وأهمية مشاركة العاملات في عملية الضغط مشيرة إلى أنه لن يستطيع أحد الحديث عن معاناتهن كما يفعلن هن.

وأكدت سباعنه على أهمية بذل الجهود من أجل تحقيق تطبيق قانون العمل الفلسطيني الذي يكفل لهن الحد الأدنى من الحقوق، وأكدت لهن بأن ظروف العمل التي يعشنها تتعارض بشكل صارخ مع مواد وبنود قانون العمل الفلسطيني.

بدورة تحدث حسن أبو صلاح رئيس نقابة الخدمات العامة في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين عن قانون العمل مفصلاً بعض بنوده ومواده المتعلقة بعمل النساء.

كما تطرق رياض كميل مسؤول الدائرة القانونية في النقابات إلى الإجراءات العملية التي يقوم بها الاتحاد العام من أجل تحصيل حقوق العاملات وحماية حقوقهن.

كما تحدثت العاملات المشاركات في اللقاء عن أشكال الاستغلال والظلم الذي يتعرضن له في عملهن ، فيما عرضت بعض نماذج الاضطهاد الذي تتعرض له العاملات في بعض مؤسسات القطاع الخاص في المحافظة.

كما اثارت العاملات قضية عقود العمل والفترة التي يعملن بها حيث لا يوجد حماية لحقوقهن ، فان بعضهم يعمل في رياض الاطفال طيلة العام الدراسي ولا يعطهى لها أي حقوق في عطلة العام السنوية.

وأشارت العاملات إلى ضعف الرقابة من قبل الجهات المعنية على تطبيق قانون العمل الفلسطيني فقليلات منهن اللواتي أشرن إلى تواصل الجهات المسؤولة معهن واطلاعها على معاناتهن، كما عرجت العاملات على أهمية وجود محاكم عمالية تختص بمتابعة القضايا العمالية وتكفل لها متابعة أفضل واختصاراً لسنوات طويلة في المحاكم العادية.

وقد تم توثيق جميع شكاوي النساء خطياً من خلال تعبئة نموذج الشكاوى المعد من قبل وزارة شؤون المرأة مرفقاً بوثائق ثبوتية وسيتم قريباً تقديم هذه الشكاوى إلى وزارة شؤون المرأة ليتم متابعة القضية من قبل الوزارة في مجلس الوزراء ومع وزارة العمل بشكل مباشر.

يذكر ان هذا اللقاء نضمن ضمن فعاليات مشروع حقوق الانسان الذي ينفذه ويشرف عليه مركز بانوراما في عدد من المحافظات الفلسطينية