الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزيرا الاسرى والمرأة يبحثان فكرة انشاء مركز توثيق لابداعات الاسرى

نشر بتاريخ: 13/12/2009 ( آخر تحديث: 13/12/2009 الساعة: 16:16 )
رام الله- معا- إلتقت ربيحة ذياب وزير شؤون المرأة في مقر الوزارة اليوم الاحد، عيسى قراقع وزير شؤون الأسرى والمحررين، وموسى أبو غربية وكيل مساعد وزارة الثقافة، لبحث فكرة إنشاء مركز توثيق إبداعات الحركة الأسيرة.

وحضره حسن عبد ربه من وزارة شؤون الأسرى، وعدد من كادر وزارة شؤون المرأة، ورحبت ذياب بالضيوف مشددة على أهمية التعاون المتواصل والمستمر بين كافة الوزارات، معتبرة أن الجميع في مهمة نضالية جديدة لإنهاء الإحتلال وإقامة الدولة.

وشددت الوزيرة ذياب على أهمية توثيق تجربة الحركة الأسيرة الفلسطينية وتجميع كافة الإبداعات التي خرجت من السجون لمنعها من الإندثار وخاصة وأنها تجربة غنية تستحق الإهتمام.

وأضافت ذياب أن فكرة طرح مساق في الجامعات الفلسطينية يتناول الحركة الأسيرة.

وقدم قراقع ملخصا عن فكرة المركز والتي تم عرضها على مجلس الوزراء، مضيفا أن هناك حاجة لجمع نتاج الأسرى والإبداعات التي تخرج من السجون، حيث مازالت هذه الإبداعات متناثرة ولا بد من مأسسة توثيقها لحفظها ونقل التجربة للأجيال القادمة.

واعتبر قراقع أن الفكرة تعتبر نواة لعمل مستقبلي كبير يضم بالإضافة إلى عملية التوثيق ومكتبة، ويقوم على عقد المؤتمرات وورش العمل حول الأسرى، وطباعة التجارب الإبداعية المميزة، وإصدار مجلة دورية تعنى بشؤون الأسرى.

وشار أبو غربية إلى أهمية أدب السجون وتأثير إبداعات الحركة الأسيرة في رفد المنتج الثقافي الفلسطيني بتجربة مميزة، مقدما شرحا مفصلا عن المراحل التنفيذية لطباعة الكتب والجهة المسؤولة عن ذلك.

وناقش الحضور كافة التفاصيل المتعلقة بإنشاء المركز، وأهدافه ومهام عمله والهيكلية، والمؤسسات المقترحة للمشاركة في عملية التأسيس.

وفي نهاية اللقاء إتفق الجميع على أن تناقش الفكرة وتدرس آليات العمل بإستفاضة، على أن يؤخذ قرار في إجتماع قادم.