الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحليل مباريات الأسبوع الخامس من دوري الدرجة الأولى " أ "

نشر بتاريخ: 13/12/2009 ( آخر تحديث: 13/12/2009 الساعة: 19:18 )
قلقيلية - معا - خالد وماجد عرباس - انتهت مباريات الأسبوع الخامس للمجموعتين الأولى والثانية من دوري الدرجة الأولى " أ " دوري المرحوم أحمد الشقيري بفوز الفرق المستضيفة في ثلاث لقاءات والتعادل حسم في لقاءين وشذ عن القاعدة مركز شباب جنين الذي حقق انتصاراً خارجياً هاماً على شباب التعامرة.

وجاءت نتائج مباريات الأسبوع الخامس على النحو التالي:

المجموعة الأولى
فوز إسلامي عين يبرود على اتحاد نابلس ب 2 – 1
فوز نادي طوباس على اتحاد صفا ب 5 – 1
تعادل مركز شباب العروب وجورة الشمعة ب 1 – 1

أما نتائج المجموعة الثانية فكانت كما يلي :
فوز خارجي لمركز جنين على شباب التعامرة
تعادل اتحاد بيت لقيا مع شباب الرماضين ب 1 – 1
فوز العربي بيت صفافا على شباب نابلس ب 1 – 0

ومن خلال تحليلنا لهذا الأسبوع نجد أن لقاءات القمة في المجموعة الأولى والثانية قد حسمت لصالح أصحاب الأرض والجمهور ومنها فوز عين يبرود على اتحاد نابلس في المجموعة الأولى وفي الثانية فوز العربي بيت صفافا على حساب شباب نابلس بهدف وحيد. فيما احتكم مركز شباب العروب وجورة الشمعة إلى التعادل الإيجابي ( 1 – 1 ) في المجموعة الأولى. وصاحب الصدارة اتحاد بيت لقيا مع شباب الرماضين في المجموعة الثانية بهدف لهدف. وحقق نادي طوباس أول فوز له في الدوري وكان على حساب جاره في ذيل اللائحة اتحاد صفا الذي بقي وحيداً بدون أي فوز أو نقطة . وفوز مركز شباب جنين على شباب التعامرة في لقاء خارجي صعب وبهدف وحيد كان كفيلاً لحصد نقاط المباراة الثلاث. ومن ملاحظات هذا الأسبوع هو كثرة إشهار البطاقات الحمراء في مباريات الدرجة الأولى ، منها ثلاث بطاقات دفعة واحدة في مباراة طوباس وصفا وبطاقتين حمراوتين في مباراة العربي بيت صفافا وشباب نابلس وبطاقتين حمراوتين في لقاء مركز جنين والتعامرة وهذا يعني أن العصبية الزائدة والخشونة الغير محببة قد ظهرت في هذه اللقاءات مما أجبر حكام هذه المباريات لإشهار الكرت الأحمر في وجه هؤلاء اللاعبين. وعليه يجب على إداريي ومدربي الفرق العمل على تعزيز التوعية والثقافة الرياضية للاعبيهم من أجل عدم خسارة أي لاعب وفريقه بحاجه له في كل لقاء.

ومن الملاحظات أيضا نجد أن هداف الدوري حتى الآن اللاعب فؤاد مناصرة من بيت ساحور وبرصيد خمسة أهداف يليه اللاعبان أحمد أبو زنط من اتحاد نابلس وياسر أبو الهنا من طوباس برصيد أربعة أهداف لكل منهما ، وبرصيد ثلاثة أهداف كل من مهدي الأعسم من شباب الرماضين وعوض الله مراد من إسلامي عين يبرود وايمن أبو ظهير من اتحاد نابلس .

وإلى تحليل لقاءات المجموعة الأولى والتي يميزها التقارب النقطي بين صاحب المرتبة الأولى وحتى الخامسة والتي يفرقها بنقطتين فقط وهذا يعني أن الصراع على قمة اللائحة سيستمر حتى نهاية الدوري ويعني أيضا أن هناك تقارب كبير في المستوى الفني للفرق .

إسلامي عين يبرود + اتحاد نابلس ( 2 – 1 )

أكثر الرابحين هذا الأسبوع ضمن هذه المجموعة فريق عين يبرود الذي حسم موقعته أمام اتحاد نابلس بفوز صعب وبهدف جاء في الوقت بدل الضائع ليضع عين يبرود ولأول مرة على قمة المجموعة الأولى برصيد تسع نقاط من أربع مباريات وكان المنقذ لفريق عين يبرود هذه المرة اللاعب إبراهيم القطاوي الذي استغل الكرة التي أتيحت له وزجها داخل شباك اتحاد نابلس والثلاث نقاط الهامة وعرف مدرب الفريق حسن صندوقة كيفية التعامل مع هذا اللقاء خاصة وأنه يعرف أن الإتحاد النابلسي فريق جيد. وأما اتحاد نابلس فقد تراجع مركزه بعد هذه الخسارة إلى المرتبة الخامسة وبرصيد سبع نقاط من أربع مباريات ولم تسعف تبديلات المدرب أحمد سويدان لبعض مراكز اللاعبين وهجمات اللاعب المميز أحمد أبو زنط فريقه لتفادي هذه الخسارة. المباراة بمجملها كانت ندية من الفريقين مع أفضلية لعين يبرود في بعض أوقات المباراة خاصة في الشوط الثاني وذلك بتراجع أداء لاعبي الإتحاد خاصة وانكماشهم في الشوط الثاني والذي استغله لاعبو عين يبرود باقتناص الهدف القاتل بعد الضغط المتواصل على مرمى الإتحاد . وعلى اتحاد نابلس دراسة أخطاء هذه المباراة والعمل على تفاديها في لقاءهم البيتي القادم.

لقاء عين يبرود القادم سيكون خارجياً أمام بيت ساحور في حين سيلاقي اتحاد نابلس في مباراة بيتية اتحاد صفا

طوباس + اتحاد صفا ( 5 – 1 )

وأخيرا حصل نادي طوباس على أول انتصار له في هذا الدوري وأي انتصار وبخمسة أهداف ملعوبة ولو جاء متأخراً وكان على حساب الجار في الترتيب على اللائحة اتحاد صفا في مباراة دراماتيكية تخللها إشهار البطاقة الحمراء ثلاث مرات لفريق صفا والذي سيحرم لاعبيه رائد منصور وعلاء بشارات ومحمد جمهور من اللقاء القادم لفريقهم مما سيزيد الضغط على فريق صفا فيما تبقى من مباريات. بعد هذا الفوز لطوباس بقي في نفس المرتبة السادسة وارتفع رصيده إلى أربع نقاط ولكن من خمس مباريات فيما بقي فريق اتحاد صفا في المركز الأخير بلا رصيد ومن أربع لقاءات فقط.

وقد دخل فريق طوباس هذا اللقاء وعينه فقط لتحقيق الفوز وكان نجم المباراة المهاجم ياسر أبو الهنا ومحمد فخري الذين ساعدوا فريقهم على تحقيق الفوز والذي كانوا بأمس الحاجة إليه من أجل رفع المعنويات للاعبين والإدارة والجمهور والمدرب . أما صفا فعلى إدارة الفريق والمدرب العمل على إيجاد الحلول ولو أنها صعبة ويجب المحاولة من أجل الخروج من هذه الورطة والهبوط إلى الدرجة الأدنى وذلك من خلال تكثيف التدريبات وزيادة اللياقة البدنية لبعض اللاعبين والتركيز فقط على اللعب داخل الملعب .

لقاء طوباس القادم سيكون خارجياً وصعباً أمام فريق جورة لشمعة في حين سيلاقي صفا فريق اتحاد نابلس في لقاء صعب وخارجي.

مركز شباب العروب + جورة الشمعة ( 1 – 1 )

لقاء الجنوب بين مركز العروب ومدربه أسعد الجولاني وجورة الشمعة ومدربه عمر إبراهيم انتهى بالتعادل الإيجابي فكسب كل فريق نقطة من هذا اللقاء . ليبقى العروب في المركز الثاني وبرصيد ثمان نقاط خلف عين يبرود المتصدر ولكن من خمس مباريات فيما صعد فريق جورة الشمعة للمرتبة الرابعة وبرصيد سبع نقاط من أربع مباريات. المباراة كانت متكافئة بين الفريقين وكانت سمة اللقاء الحذر الشديد وأضاع مهاجمو الفريقين عدة أهداف محققة للتسجيل خاصة من فريق الجورة الذي أهدر لاعبوه بعض الفرص المناسبة للتسجيل. العروب خسر نقطتين من هذه الموقعه البيتية ولم تتاح إلا فرصة التسجيل استغلها اللاعب حسام العدم الذي كان مميزا في هذا اللقاء .

لقاء جورة الشمعة القادم سيكون بيتياً أمام الفريق القادم من الأغوار نادي طوباس في حين سيستريح مركز العروب في الأسبوع السادس وينتظر نتائج فرق المجموعة.

وإلى تحليل مباريات المجموعة الثانية والتي أيضا بدأنا نلاحظ التقارب النقطي بين فرق المجموعة فالفريق المتصدر من بيت لقيا بعشر نقاط ووصيفه بتسع نقاط للعربي بيت صفافا وأصحاب المرتبة الثالثة والرابعة مركز جنين وشباب نابلس برصيد ثمان وسبع نقاط على التوالي وهذا يعني أن المنافسة بين هذه الفرق ستستمر أيضاً كما في المجموعة الأولى لنجد تقارب المستوى الفني بين هذه الفرق . والملاحظة الأخرى هو زيادة ظهور البطاقات الحمراء في هذه المجموعة للاعبي من العربي بيت صفافا وشباب نابلس ومركز جنين وشباب التعامرة وعليه المطلوب من جميع اللاعبين التركيز فقط على الأداء وعدم مناقشة الحكام والابتعاد عن العصبية والنرفزة الزائدة لأنها لن تجدي نفعاً أمام قضاة الملاعب.

شباب التعامرة + مركز شباب جنين ( 0 – 1 )

خسارة قاسية تلقاها فريق التعامرة من مباراته البيتية أمام الفريق القادم من أقصى الشمال مركز شباب جنين ، التعامرة بقي رصيده النقطي ثلاث وبنفس المرتبة ما قبل الأخيرة ومن أربع لقاءات . أما مركز جنين فقد عاد بفوز خارجي ثمين جعلته أن يقفز للمرتبة الثالثة برصيد ثمان نقاط ومن خمس لقاءات . المباراة في مجملها لم ترتقي للمستوى المطلوب مع إضاعة العديد من الفرص خاصة من جنين وتخلل هذه المباراة طرد لاعبين اثنين أحدهما من التعامرة اللاعب هيثم حجاحجة وهذه المرة الثانية التي يتلقى خلالها نفس اللاعب البطاقة الحمراء في الدوري وهذا يعني أن العبء كبير على زملاؤه في المباريات القادمة ، أما مركز جنين فتم خروج اللاعب أحمد مطاحن بالبطاقة الحمراء ولن يلعب الأسبوع القادم مع فريقه مما سيؤثر سلباً على أداء زملاءه داخل الملعب.

لقاء شباب التعامرة القادم سيكون أمام شباب الرماضين في ديربي الجنوب ولقاء مركز شباب جنين سيكون في استراحة لينتظر نتائج مجموعته.

اتحاد بيت لقيا + شباب الرماضين ( 1- 1 )

فرمل أبناء الزغارنة والشعور من نادي شباب الرماضين في مباراتهم الخارجية الصعبة انطلاقة الفريق المتصدر من بيت لقيا في مباراة جميلة ورائعة من كلا الفريقين . ليصبح رصيد بيت لقيا عشر نقاط من أربعة لقاءات ، فيما أصبح رصيد الرماضين خمس نقاط وبالمرتبة الخامسة على الجدول من خمس مباريات. وقد جاءت المباراة ندية بين الفريقين وبقي بيت لقيا متقدماً بهدف اللاعب عزيز عاصي حتى الزفير الأخير من المباراة حتى استطاع نجم فريق الرماضين وهدافه مهدي الأعسم من تسجيل هدف التعادل لفريقه ليكسب الرماضين نقطة ثمينة من فريق قوي مثل بيت لقيا.وقد عانى بيت لقيا قليلاً في هذا اللقاء لما وجده من قوة بدنية ورجولة داخل الملعب للاعبي الرماضين الذين ضغطوا لاعبي بيت لقيا في فترة من اللقاء . وحاول مدرب بيت لقيا سامر خضر الزج بالمهاجمين في منطقة عمليات الرماضين والضغط من قبل لاعبي الوسط إلا أن دفاع الرماضين كان عند حسن ظن مدربهم بسام جودة وحافظوا على نتيجة التعادل الإيجابي.

لقاء اتحاد بيت لقيا القادم سيكون صعباً وخارجياً أمام نادي شباب نابلس . فيما سيستضيف شباب الرماضين نادي شباب التعامرة في مباراة هامة بينهما.

هذا وقد صرح السيد خالد الزغارنة من إدارة الفريق الرماضيني لكاتب الخبر أن شباب الرماضين سيكون من الفرق المنافسة على قمة المجموعة الثانية وأنه واثق تماماً من المدرب بسام جودة ومن كافة لاعبي الفريق.

العربي بيت صفافا + شباب نابلس ( 1 – 0 )

لقاء قمة المجموعة الثانية حسمه الفريق ذو الخبرة العربي بيت صفافا وبهدف يتيم الذي كان كفيلاً لتبادل المراكز بين الفريقين على اللائحة فقفز العربي بيت صفافا إلى المرتبة الثانية وبرصيد تسع نقاط خلف بيت لقيا من أربع لقاءات في حين هبط شباب نابلس للمركز الرابع برصيد سبع نقاط من أربع مباريات أيضا.

فريق العربي استغل الملعب البيتي له وحصل على نقاط اللقاء كاملاً وقابل فريقاً صعباً من نابلس قبل أن يحقق هذا الفوز وخسر الفريق العرباوي جهود لاعبه عمرو عبد الرحمن في اللقاء القادم لنيله البطاقة الحمراء . في المقابل شباب نابلس ومن خلال وصف المباراة لم يكن لاعبيه في أتم الجاهزية ولم يستغلوا الفرص القليلة التي أتيحت لهم وخاصة للمهاجم بهاء النصر وحاول لاعبو الفريق مجاراة فريق العربي ولكن النهاية كانت أول خسارة للفريق النابلسي في الدوري وكذلك خسارة جهود اللاعب الميز بالفريق عماد فضة لنيلة بطاقة حمراء ، وعلى مدرب الفريق علاء حميض العمل على تلافي الأخطاء التي ارتكبها بعض اللاعبين في هذه المباراة. في المقابل أدى لاعبو العربي مباراة جيدة واستغلوا تسجيل هدف النقاط الثلاثة والصعود من أجل المنافسة على القمة.

لقاء شباب نابس القادم سيكون بيتياً وصعباً أمام المتصدر من بيت لقيا ، في حين سيقابل العربي بيت صفافا الفريق الجريح مركز شباب الجلزون .

وسيستريح هذا الأسبوع مركز شباب جنين في انتظار نتائج المجموعة.