الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

في السرية تفتتح بطولة كأس المرحوم ناصيف الحصري لكرة السلة

نشر بتاريخ: 13/12/2009 ( آخر تحديث: 14/12/2009 الساعة: 13:45 )
بيت لحم - معا - وجدي الجعفري - من المقرر ان تنطلق مساء يوم غد الاثنين بطولة كأس الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة بدورنا توجهنا الى رئيس الاتحاد خضر ذياب الذي اجاب على اسئلة وكالة معا قائلا :
في الحقيقة ان الاستعدادات اكتملت لافتتاح البطولةوذلك من خلال التنسيق ما بين الاتحاد وادارة سرية رام الله التي تحمل اسم المرحوم ناصيف الحصري القائد المجتمعي ، وتنطلق مباراة الافتتاح عند الساعة الخامسة والنصف بين فريقي دلاسال القدس و بير زيت وقد وجهت رقاع الدعوة الى كل من محافظ رام الله والبيرة واللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وكذلك الاخ جمال محيسن عضو مركزية فتح ووزارة الشباب والرياضة ورئيسة بلدية رام الله والعديد من رؤساء الاتحادات الرياضية والاندية الفلسطينية .

واضاف ان حفل الافتتاح سيكون متواضعا ويتضمن النشيد الوطني الفلسطيني واربع كلمات لكل من رئيس الاتحاد وسرية رام الله واللجنة الاولمبية ووزارة الشباب .
وحول استعدادا الحكام لبطولة الكأس قال ذياب ان الحكام في على جلهزية تامة وخاصة ان الحكام يخوضون الان دوري الدرجتين الثانية والثالثة ويقومون بتحكيم العديد من المباريات كما اننا نعمل على تطوير الاداء التحكيمي بشكل دائم حيث اننا سنوفد 8 حكام الى الامارات العربية خلال بطولة الكأس 5 منهم من اجل الحصول على الشارة الدولية وثلاثة من اجل الدراسات الدولية .
وحول تنسيق الاتحاد مع الشرطة الفلسطينية للتواجد في مباريات البطولة قال ذياب : لقد ارسل الاتحاد كتبا الى مسؤولي الشرطة من اجل ايفاد قوات شرطية للمحافظة على النظام في المباريات بالاضافة انه سيكون هناك مراقب للحكام ومراقب للمباراة في كل مباراة تجري في البطولة .
وفي النهاية وجه نداء الى الاندية " قائلا املا ان تأخذ البطولة حقها من خلال التعامل والالتزام بالقوانين وخاصة انها تحمل اسم عزيز علينا جميعا الا وهو المرحوم ناصيف الحصري كما امل من الاعلاميين اعطاء البطولة صداها الاعلامي .

هذا ويشارك في البطولة 19 فريقا فيما يغيب عن البطولة فرق عديدة لعل ابرز الغائبين عنها ارثذوكسي بيت جالا .

تعليمات بطولة الكأس في كرة السلة
وكان الاتحاد قد اعلن في وقت سابق عن تعليمات البطولة التي جاءت على النحو التالي :
بطولة المرحوم :المرحوم ناصيف الحصري
ختام الموسم الرياضي2008/2009
ينظم الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة بطولة الكاس لاندية كرة السلة ويشارك بها الفرق المنتسبة لاتحاد كرة السلة على ان تكون مسددة لالتزاماتها المالية.
على الاندية المشاركة ضرورة التقيد بالتعليمات والتي سيتم توزيعها على الاندية يوم القرعة .
القانون الدولي والانظمة الاخرى المطبقة:
يطبق القانون الدولي لكرة السلة بالاجهزة الفنية المعتمدة من لجنة المسابقات واللجنة الفنية. كما ويتم تطبيق جميع اللوائح والانظمة الصادرة عن اتحاد كرة السلة واللاوائح التعليمات الصادرة بهذه اللائحة.

طريقة اللعب:
يقام بطولة الكاس على نظام خروج الخاسر في البطولة

اللاعبون:
• يحق للنادي تسجيل (24) لاعبا في كشف الدوري، ويسجل (12) لاعبا في كشف المباراة، وعلى النادي تقديم الكشف العام للدوري قبل اسبوع من موعد بداية الدوري.
• يشترط في جميع اللاعبين المشاركين في الدوري ان يكونوا مقيدين في سجلات اتحاد كرة السلة الفلسطيني حسب انظمة شؤون اللاعبين (استمارة قيد لاعب وصورة عن الهوية وصورتين شخصيتين)، ويجب ان يكون اللاعب من ملاك النادي المشارك وان لا يكون مقيدا في أي ناد أخر، وعلى الاندية والحصول على بطاقات اللاعبين المعتمدة من قبل اتحاد كرة السلة، حيث يتوجب احضار بطاقات اللاعبين الصادرة عن الاتحاد خلال المباريات.
• يسمح بتسجيل اللاعبين الاجانب حسب لائحة شؤون اللاعبين الخاصة باللاعب الاجنبي، بحيث يسمح بقيد لاعبين اثنين لاغير( لاعبين في الكشف العام)، ولاعبين في كشف المباراة على ان يشارك لاعب واحد في الملعب..
• اخر موعد لتسجيل اللاعب الاجنبي هو30/11/2009ويحق له اللعب بعد اسبوعين من دخولة البلاد حسب لوائح شؤون اللاعبين.
• لا يسمح بالمشاركة في الدوري لاي لاعب شارك او يشارك في اي دوري لاي دولة اخرى خلال نفس الموسم المشار اليه وهو الموسم 2008/2009.
• يسمح بالجلوس على مقعد الاحتياط للاعبين المسجلين باستمارة التسجيل والمدرب ومساعد مدرب واداريان فقط.
• يتحمل النادي مسؤولية اية مخالفة للانظمة واللوائح الخاصة باللاعبين

الاحتجاج والاعتراضات
.
• في حالة الاحتجاج أو الاعتراض يجب اتباع ما جاء في القانون الدولي (إجراءات اللعب الرسمية).
• توقيع استمارة التسجيل من قبل رئيس الفريق في حالة الاحتجاج.
• يقدم الفريق صاحب الاحتجاج تقريرا مفصلا بمضمون الاحتجاج إلى اتحاد كرة السلة خلال 48 ساعة على الأكثر من انتهاء المباراة موقعا من رئيس النادي او امين السر.
• دفع رسم الاحتجاج والبالغ 300 شيكل، وفي حالة قبول الاحتجاج يرد المبلغ.
• تجتمع لجنة المسابقات التابعة لاتحاد كرة السلةلدراسة الاحتجاج وتقديم توصياتها للاتحاد لاخذ القرارات المناسبة.
• أي إخلال في إجراءات الاحتجاج الواردة في هذه المادة لا ينظر للاحتجاج.

الملاعب مواعيد المباريات
تقام المباريات في الصالات والملاعب التي يعتمدها اتحاد كرة السلة ولجنة المسابقات حسب الجدول الذي سيعلن في الصحف وسيرسل للاندية، ولا يحق للاندية الاعتراض على اماكن اقامة المباريات او مواعيدها وكذلك لن يتم النظر في تاجيل او تغيير مواعيد المباريات الا اذا كان السبب طارئا واقتنعت به لجنة المسابقات. وسيتم مراعاة توقيت المباريات لتناسب الفرق المشاركة.
الحكام ومراقبي المباريات
يدير المباريات حكام معتمدون من قبل لجنة الحكام المركزية التابعة لاتحاد كرة السلة، ويراقب المباريات اعضاء من لجنة المسابقات واعضاء اتحاد كرة السلة.

رسوم الاشتراك
رسوم الاشتراك في الدوري 300 شيكل يجب تسديدها قبل بداية القرعة. عن سنة 2009
يجب على الاندية تسديد الاشراك السنوي والبالغ 200 شيكل مع ارسال كتاب المشاركة لبطولة الكاس.

طرق ايصال المعلومات
تعتبر الوسائل التالية رسمية للاعلان عن جداول المباريات او تعليمات خاصة متعلقة ببطولة الكاس او اية امور اخرى:الصحف والوكالات الاخبارية او الهاتف او التسليم باليد او الفاكس او البريد الالكتروني
الانسحاب من بطولة الكاس(المرحوم ناصيف الحصري)
أي فريق ينسحب بعد اجراء القرعة يطبق القانون الدولي ولوائح وتعليمات الاتحاد.

تعليمات عامة
يلتزم الفريق بارتداء القمصان الموحدة والمرقمة من الامام والخلف من 4 – 15.
• الفريق الذي يرد اسمه أولا في الجدول يجب ارتداء اللون الفاتح ويفضل (الابيض) والفريق الاخر غامق (داكن)
• يجب على الفرق المتبارية الحضور قبل موعد بدء المباراة ب 45 دقيقة على الأقل.
• الفريق الذي يتأخر (15) خمسة عشر دقيقة عن موعد بدء المباراة ولم يكتمل اللاعبين على ارض الملعب اعتبر الفريق خاسرا للمباراة بالانسحاب.
• إذا حالت ظروف طارئة دون تكملة أو إقامة اي مباراة فستتخذ لجنة المسابقات بالتنسيق مع اللجنة الفنية لاتحاد كرة السلة للبطولة القرار المناسب.
• يحق للجنة الفنية التابعة للاتحاد بالتنسيق مع لجنة المسابقات اتخاذ الاجراءات المناسبة نحو أي تصرف غير رياضي يحدث قبل أو بعد المباراة والتوصية لاحقا لاتحاد كرة السلة لاتخذ اي عقوبات حسب تقارير الحكام ومراقبي المباريات. واما ما يحدث خلال المباراة فهو من صلاحيات حكام المباراة.
• اللاعب أو المدرب أو مساعد المدرب أو الإداري الذي الذي يطرد لعدم الاهلية لا يسمح له باللعب او مرافقة الفريق في المباراة التالية لفريقه، ويحق للجنة الفنية التوصية للاتحاد باتخاذ عقوبة اشد وفقا لما يردها من الحكام ومراقب المباراة.

اللجنة الفنية لبطولة الكأس
تتكون اللجنة الفنية من رئيس الاتحاد وامين السر و رئيس لجنة المسابقات ورئيس لجنة الحكام المركزية لكرة السلةوعضو الاتحاد ماجد بنورة، واللجنة الفنية هي صاحبة الحق في تفسير أو تعديل أي من بنود هذه اللائحة أو الإضافة عليها بما يتناسب ومصلحة ابطولة الكاس أو اتخاذ القرارات المناسبة في أمور لم تذكر في هذه اللائحة.