الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

هنية بمهرجان الانطلاقة: المصالحة لا تأتي بالاجبار ولن نكتفي بتحرير غزة

نشر بتاريخ: 14/12/2009 ( آخر تحديث: 14/12/2009 الساعة: 20:18 )
غزة- معا - دعا رئيس وزراء الحكومة المقالة اسماعيل هنية ظهر اليوم الاثنين، حركة فتح والفصائل الفلسطينية لتحقيق المصالحة ونزع فتيل التوتر واحداث توازن وطني مستقر, والافراج عن المعتقلين في الضفة الغربية واعادة فتح المؤسسات ووقف التنسيق مع الاحتلال, ووقف سياسية تكميم الافواه.

وقال هنية خلال كلمته في المهرجان المركزي لحركة حماس في ذكرى انطلاقتها الـ 22 على ارض الكتيبة، بحضور جماهيري حاشد من مؤيدي الحركة انه لا يمكن تجاوز الحركة حتى ولو ملئت الارض ذهبا.

واكد هنية :" ان عزيز دويك سيبقى رئيسا شرعيا للمجلس التشريعي الى حين اجراء انتخابات حرة نزيهة في ظل توافق ومصالحة وطنية".

واكد هنية انه لايمكن الخضوع للضغوط وان المصالحة لا تأتي بالاجبار، وقال لاعضاء المجلس المركزي الذين سيجتمعون في رام الله :"ان اي قرارات تتعارض مع ارادة الشعب فهي قرارات غير ملزمة للشعب الفلسطيني".

وقال هنية للمصرين :" استأنفوا حواركم وليتسع صدركم لملاحظات حماس، ونريد مصالحة حقيقية".

وحدد هنية اساس وملامح برنامج انقاذ وطني على اساس استعادة الوحدة الوطنية وانهاء الحالة الراهنة التي يعيشها الشعب الفلسطيني وعدم حرف مسار حركة التحرر وتشكيل حكومة فلسطينية موحدة على قاعدة التوافق, وبناء المرجعية القيادية للشعب الفلسطيني وبناء منظمة التحرير.

ودعا هنية الى التوافق في هذه المرحلة على برنامج انقاذ وطني يستند الى العمل على انهاء الاحتلال، وزالة كافة المستوطنات وبناء الدولة على حدود67 وعاصمته القدس, مجددا الدعوة التي اطلقتها خالد مشعل الى اجتماع فلسطيني موسع تشارك فيه القوى الوطنية الفلسطينية والشخصيات المستقلة للتباحث في المراحل القادمة والاتفاق على برنامج انقاذ وطني.

واكد هنية تمسك حركته بالمقاومة الراشدة التي تقوم على اساس حق الشعب الفلسطيني, واستعادة البعد العربي والاسلامي وحشد حركة التضامن العربي.

وقال هنية ان حركة حماس لم تسقط رغم الحرب بل سقط قادة الاحتلال.

كما تحدث هنية عن انجازات حركة حماس وقال انها اعادت الاعتبار للقضية الفلسطينية باعتبارها قضية عربية اسلامية, كما تمكنت من اعادة الاعتبار لمشروع المقاومة, مؤكدا ان حماس لن تتراجع عن خط المقاومة والجهاد حتى تحقق لشعبنا حريته وهودته واستقلاله, كما ساهمت الحركة مع ابناء الشعب وفصائل المقاومة بتحرير القطاع من الاحتلال.

وتابع هنية :"ان حماس ساهمت من خلال المشاركة في الانتخابات في اخراج نظام سياسي وقدمت نوذجا محترما بالحكم على ادراة شان الدولة بشافية ونزاهة" .

واكد هنية ان حماس لن تكتفي بتحرير غزة ولن تقيم امارة ولا ودولة ولا كيان مستقل في غزة وانما تتطلع الى فلسطين كل فلسطين.

وتحدث هنية عن ثلاث خطط تعرضت لها حكومته بعد الانتخابات وهي (خطة الترويض والاحتواء, وتجفيف المنابع, وخطة الاستئصال).

واوضح هنية انه لم يتحقق أي من اهداف الحرب على غزة امام المقاومة والصمود الاسطوري للشعب الفلسطيني, مشيرا الى ان شجاعة الشعب الفلسطيني واحتضانه لحماس والمقاومة افشل خطة سحق حماس خلال الحرب الاخيرة؟

وقال هنية ان تلويح اسرائيل بالحرب مرة اخرى لا يخيف الشعب الفلسطيني.

من جهته اكد القيادي في حركة حماس الدكتور اسماعيل رضوان ان حركته لن تتخلى عن خيار المقاومة وثوابت الشعب الفلسطيني وحق عودة اللاجئين واطلاق سراح الاسرى وتحرير فلسطين كاملة.

كما اكد رضوان خلال احتفال مهرجان انطلاقة حماس الـ 22 ان خيار المفاوضات الذي وصفة بالعبثية فشل, كما وجه رضوان التحية للشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس وال48 وفي المنافي, كما وجه التحية الى الجانح العسكري لحماس كتائب القسام.