الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤتمر صناعة المشاريع الصغيرة شكل نقلة إيجابية لعمل مؤسسات الاقراض

نشر بتاريخ: 14/12/2009 ( آخر تحديث: 14/12/2009 الساعة: 18:30 )
رام الله -معا- أشادت افنان محمود مدير الشبكة الفلسطينية للأقراض الصغير ومتناهي الصغر "شراكة" بنتائج المؤتمر الذي عقد أمس في مدينة رام الله بالشراكة مع بلانت فايناننس /فلسطين، تحت عنوان المؤتمر الوطني الاول لصناعة المشاريع ألصغيرة.

وقالت محمود في حديث لراديو "أمواج" خلال البرنامج الأقتصادي "أسواق و"أفاق"، إن المؤتمر أضاف الكثير لقطاع المشاريع الصغيرة ومؤسسات الاقراض وخاصة أنها المرة الأولى التي تلتقي فيها جميع المؤسسات المعينة سواءٌ من السلطة الوطنية أو مؤسسات الاقراض أو المجتمع الدولي في مكان واحد، لمناقشة أهم القضايا المتعلقة في قطاع تمويل المشاريع الصغيرة.

وأكدت محمود أن حضور رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض وإفتتاحه ورعايته المؤتمر كان في غاية الاهمية، خاصة وانه وضع في كلمته العديد من التوصيات التي ستقوم شراكة بالتعاون مع الاجسام المعنية بالعمل عليها ومتابعتها خلال السنوات القادمة وصولاً الى حالة من التطور الاقتصادي، وتطور قطاع المشاريع الصغير للتمكن من خدمة المواطنين الفلسطينين وإخراجهم من حالة الفقر وإنخراطهم في العمل الاقتصادي.

ولخصت مدير عام الشبكة الفلسطينية للاقراض الصغير اهم التوصيات والنتايج التي خلص بها المؤتمر في إصلاح وتوحيد الإطار القانوني لهذا القطاع، والتعاون مع سوق راس المال ووزارة الاقتصاد للنهوض بهذا القطاع، وإيجاد الية لاعادة توحيد مؤسسات الاقراض للتمكن من الوصل الى اكبر عدد ممكن من الفئات المستهدفة من خلال ايجدا صندوق دوار على شاكلة الصندوق الذي دعا اليه رئيس الوزراء، إضافة الى تويجه التركيز بادواتالتمويل الاسلامي.

واكدت محمود ان الشبكة الفلسطينة للاقراض الصغير "شراكة" على اطلاع دائم فيما تقوم مؤسسات الاقراض في مختلف دول العالم والاستفادة والتعلم من تجاربها في هذا المجال، من خلال ان الشبكة الفلسطينية عضو في الشبكة العربية للاقراض وعضو في شبكة شبكات الاقراض الموجودة في واشنطن، وخاصة ان عمل الشبكة الفلسطينية جزء لا يتجزء من جسم تشبيكي وتنسيقي مع مؤسسات الاقراض في مختلف دول العالم.

وفيما يتعلق بخطة الشبكة الفلسطينية للاقراض الصغير للسنوات القادمة اوصحت مدير الشبكة الفلسطينية للاقراض الصغير" شراكة" ان الشبكة ستقوم بالاستناد الى توصيات المؤتمر لوضع هذه الخطة التفصيلية والوطنية ليتم دمجها مع الخطة الوطنية العامة التي تتبناها السلطة الوطنية للتنمية الاقتصادية في فلسطين.

واوضحت محمود ان هذه الخطة ستعمل على زيادة التمويل للاقراض والانتشار والوصول الى المناطق الاكثر تهميشا وخاصة القدس الرقية والمناطق الريفية والاخرى المتضررة من الاستيطان وجدار الفصل.