الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلسلة من الأنشطة والفعاليات تنفذها الإغاثة الزراعية في شمالي الضفة

نشر بتاريخ: 14/12/2009 ( آخر تحديث: 14/12/2009 الساعة: 18:34 )
رام الله -معا- عقدت جمعية التنمية الزراعية_ الإغاثة الزراعية الفلسطينية، اليوم العلمي الثاني في مبنى كلية الطب البيطري في كلية خضوري التابعة لجامعة النجاح الوطنية في مدينة طولكرم.

ويأتي هذه اليوم العلمي ضمن سلسلة من الأيام العلمية التي تنفذها جمعية الإغاثة، بالتعاون مع كلية الطب البيطري بجامعة النجاح الوطنية وبتمويل من مؤسسة برووك العالمية للعناية بالخيليات.

وحضر اليوم العلمي اكثر من 50 طبيبا بيطريا يمثلون دوائر البيطرة الحكومية والقطاع الخاص ونقابة الاطباء البيطريين والعديد من المؤسسات الاهلية .

واستهل اليوم العلمي بكلمة ترحيبية ألقاها عميد كلية الطب البيطري د. حاتم عطاالله، مؤكدا على أهمية هذه اللقاءات ودورها في اطلاع الاطباء البيطريين العاملين بالقطاعين العام والخاص على احدث التقنيات والمعلومات التي تخص مجالهم .

بدوره، رحب مدير لجان الإغاثة الزراعية في شمال الضفة الغربية، د.سامر الأحمد بالحضور، مشيرا إلى الادوار والفترات التي مر به مشروع العناية بالخيليات ورفاهيتها.

وتناول كلا من د.عدنان فياض، ود. سلامه يرهوم، ود. إبراهيم الزهير من كلية الطب البيطري أهم أجندة أعمال اليوم العلمي الثاني، وعلى رأسها الاعتناء بالامهار حديثي الولادة، وطرق التحصين والمطاعيم الواجب اعطائها للامهار. واهم الأعراض الجانبية للادوية المستخدمة في الخيليات.

وفي نهاية اليوم العلمي تم فتح باب النقاش أمام الحضور ومداولة الأسئلة للاستفسار عن بعض الجوانب الخفية في المشروع.

من جهة أخرى، وضمن خطة الإغاثة الزراعية التي تحمل شعار " فلسطين خضراء وديمقراطية" وتجسيدا لشعار "الاحتلال يقتلع شجرة والاغثة تزرع عشرة" باشرت الإغاثة الزراعية بزراعة أكثر من 8 الاف شجرة مثمرة من اشجار الزيتون واللوزيات في قرى عصيرة القبلية ومادما وبورين، وتأتي هذه الانشطة الزراعية ردا على افعال المستوطنين العدائية والمتواصله في حرق أشجار الزيتون ومن اجل تعزيز صمود المزارعين في تلك القرى المستهدفة .
وأكد مدير الاغاثة الزراعية في شمالي الضفة الغربية، د. سامر الأحمد، ان المشروع ينفذ في 11 قريه في شمال الضفه الغربيه ويهدف الى تحسين مقدرة المستفيدين في الحفاظ على الحقوق المدنية بما يتضمن الوصول الى الاراضي الزراعية وزيادة الامكانيه في الحصول على الامدادات الغذائيه وزيادة الناتج الاقتصادي للأسر الريفيه من خلال حماية وتنمية الاراضي الزراعية .