السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضر من النجاح يتناول موضوع المعوقات اللغوية والثقافية في حوار الثقافات

نشر بتاريخ: 25/04/2006 ( آخر تحديث: 25/04/2006 الساعة: 18:21 )
نابلس - معا - تناول الدكتور أيمن نزال المحاضر في قسم اللغة الانجليزية في جامعة النجاح الوطنية اليوم طبيعة المعوقات اللغوية والثقافية في مجال حوار الحضارات والتي تقف عائقا أمام تحقيق آلية التعايش والتفاهم بين الحضارات المختلفة، وذلك خلال المحاضرة التي ألقاها بعنوان " المعوقات اللغوية والثقافية في حوار الثقافات"، وحضرها أعضاء الهيئة التدريسية في قسم اللغة الانجليزية وجمع غفير من الطلبة والمهتمين.

وفي بداية اللقاء رحب الدكتور عبد الكريم ضراغمه رئيس قسم اللغة الانجليزية بالحضور مؤكداً على أن هذه المحاضرة تأتي ضمن مجموعة من الفعاليات والنشاطات التي يعكف القسم على تنفيذها.

و تحدث الدكتور نزال عن أهمية الحوار بين الشعوب المختلفة والأديان في ضوء دعوات الصدام ومقولات الصراع وازدواجية المعايير ولأن الحوار هو المنهج الوحيد والصحيح للتعايش والتفاهم والتواصل بين شعوب وأمم العالم فقد حثت جميع الأديان السماوية الابراهيمية على الحوار لفوائده المرجوة في تواصل وتعايش شعوب الأمم، وتناول دليل على ذلك حوار الله سبحانه وتعالى مع سيدنا نوح ونبينا ابراهيم عليهم السلام كدليل على قدسية الحوار في ردع الأخطاء والصراعات بين الشعوب.

واعتبر أن الحوار مسالة أساسية سواء كان على المستوى الداخلي بين أبناء المجتمع المتجانس أو على الصعيد الخارجي مع مختلف الحضارات والثقافات الأخرى.

وتطرق الدكتور نزال خلال حديثة لفرضيات بعض المفكرين الغربيين فيما يخص التباين في التفكير وتأثيره على الحوار بين الحضارات أمثال (ادوارد هول، ديفيد ليفين، رافئيل بتاي، ورجرد نسبت، ونوم تشومسكي).

وفي ختام المحاضرة دار نقاش حول المعوقات اللغوية والثقافية التي تواجه حوار الحضارات حيث استمع المحاضر إلى استفسارات الحضور حول ما تم طرحه من آراء المفكرين المتعلقة في التباين في التفكير وتأثير ذلك على الحوار بين الشعوب والحضارات المختلفة.