الخميس: 30/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تطلق قمرا اصطناعيا بمساعدة روسيا لمراقبة المنشات النووية الايرانية

نشر بتاريخ: 25/04/2006 ( آخر تحديث: 25/04/2006 الساعة: 22:41 )
بيت لحم -معا - قالت مصادر اسرائيلية مطلعة ان اسرائيل اطلقت قمرا صناعيا لمراقبة المنشات النووية الايرانية بمساعدة روسيا الاتحادية.

وقالت صحيفة هارتس على موقعها الالكتروني ان ان عملية اطلاق الصاروخ تمت في شرق روسيا وانه سيستخدم للتجسس على المنشات النووية الايرانية وفق ما افادت به مصادر في وزارة الدفاع الروسية حيث اطلق الصاروخ الذي يحمل القمر الصناعي في تمام الساعة الثامنة وسبعة واربعون دقيقة من مساء اليوم الثلاثاء وبعد عشرين دقيقة من اطلاقه وصل الصاروخ الى الفضاء .

ونقلت هارتس عن القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي قولها بنجاح عملية اطلاق الصاروخ ووضعه في مكانه الا انها اضافت ان الصاروخ لن يبدأ بارسال الصور قبل يوم ونصف.

واضاف تقرير القناة العاشرة ان اسرائيل اطلقت قمرها الاصطناعي اليوم رغم احياءها لذكرى ضحايا النازية وانشغالها بهذا اليوم لكنها تؤكد انها تؤكد مع اطلاقها لهذا القمر خطر اعتبارها لايران الدولة الاكثر خطورة بالنسبة لها وهي تعتبر اطلاق القمر اليوم بمثابة رسالة للعالم حول هذا الخطر.

وفيما يتعلق بتقنيات القمر الاصطناعي وقدرته على التقاط الصور قالت هارتس ان القمر الاصطناعي الاسرائيلي الجديد يستطيع التقاط صور واضحة حتى 70 سم مربع وتكبيرها للحجم الذي تريده اسرائيل ، واشار متحدث عسكري اسرائيلي ان اهم ما يميز هذا القمر هو قدرته على توضح الصور الملتقطة بجودة عالية جدا".

واضاف المتحدث ان هذه الجودة ستمكن اسرائيل من جمع معلومات دقيقة عن المشروع النووي الايراني اضافة الى مشروع ايران لانتاج صواريخ طويلة المدى.