الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع لمجموعة العمل البرلمانية الخاصة بالرقابة على الحكومة

نشر بتاريخ: 16/12/2009 ( آخر تحديث: 16/12/2009 الساعة: 19:00 )
رام الله-معا- عقدت مجموعة العمل البرلمانية الحاصة بالرقابة على اداء الحكومة اجتماعا، في مقر المجلس التشريعي الفلسطيني في رام الله اليوم برئاسة النائب ماجد ابو شمالة، وحضور نواب المجلس يحيى شامية، ومهيب عواد، ونجاة ابو بكر، ونعيمة الشيخ، وشامي الشامي، وجمال حويل.

وبحث النواب المواضيع المدرجة على جدول الاعمال وهي مشروع قانون مخالفات السير وجوازات السفر الدبلوماسية وتقرير الهيئة العامة للرقابة بخصوص وزارة الحكم المحلي ومسألة معادلة الشهادات للاسرى المحررين في وزارة التعليم العالي.

وناقش النواب مشروع قانون مخالفات السير بخصوص استخدام الهاتف النقال، وعدم استخدام حزام الامان اثناء القيادة ورمي النفايات من السيارات وتقرر تكليف الدائرة القانونية في المجلس التشريعي باعداد ورشة عمل حول مشروع القانون ودعوة ممثلين عن وزارة المواصلات والمرور وعن نقابة السائقين وعن النائب العام لبحث التعديلات على مشروع القانون قبل ان يتم نقاشه واقراره من قبل مجموعة العمل واحالته للمصادقة النهائية.

وبحثت المجموعة جواب وزارة الخارجية حول آلية اصدار جوازات السفر الدبلوماسية وحول التجاوزات بهذا الشأن وكذلك مسألة تضارب الصلاحيات ما بين الرئاسة ووزارة الخارجية ووزارة الداخلية, واكد النواب ضرورة الالتزام بما نص عليه القانون الاساسي من معايير للحصول على هذه الجوازات من قبل الفئات التي يحددها.

وفي موضوع وزارة الحكم المحلي بحثت المجموعة تقرير لجنة الرقابة العامة ومعطيات دائرة الاحصاء حول مشكلة نقص المياه وتلوثها في قطاع غزة والضفة الغربية وكذلك مشكلات الصرف الصحي والكهرباء وجمع النفايات وضرورة اثارة هذه المشاكل مع وزارة الحكم المحلي.

وقررت المجموعة ايضا ضرورة مناقشة الهيئات المحلية وهيكلياتها والبنية التحتية والخدمات التطويرية في حلساتها المقبلة بعد اعداد الدراسات اللازمة بهذا الخصوص.

وفي موضوع رفض وزارة التعليم العالي معادلة الشهادات للاسرى الحررين فقد ارتأت المجموعة مناقشة الموضوع في الاجتماع المقرر عقده في الاجتماع القادم.