الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ خان يونس يناقش مع مندوب اللجنة الدولية للصليب الأحمر الأوضاع المعيشية الصعبة للسكان

نشر بتاريخ: 26/04/2006 ( آخر تحديث: 26/04/2006 الساعة: 15:46 )
خان يونس -معا- استقبل أسامة الفرا محافظ خان يونس صباح اليوم مسؤول مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومندوب ملف الحماية في قطاع غزة " تانجوي ديبلاو" وناقشا عدد من القضايا و الأوضاع المعيشية الصعبة نتيجة استمرار سياسة الحصار المفروضة على الشعب الفلسطيني خاصة في ظل الظروف السياسية والتحديات الذي باتت تعيشها المنطقة، وبحث الطرفان آلية التعاون المشترك في إطار برنامج عمل لجنة الصليب ومهامها بالمنطقة.

وبين د. الفرا خلال اللقاء أن المحافظة بحاجة ماسة لاستكمال جملة المشاريع التطويرية ذات الأولوية للنهوض بواقعها لاسيما المشاريع المتعلقة بمجموعة القطاعات المتضررة التي خلفها العدوان الإسرائيلي قبيل انسحابه من القطاع، مشيراً إلى أن الأوضاع السياسية الراهنة ساهمت بشكل كبير في عرقلة بعض المشاريع المزمع تنفيذها.

و تطرق د. الفرا إلى ما آلت إليه الأوضاع الأمنية وانعكاساتها على المنطقة، مشيراً إلى طبيعة العراقيل وتداعياتها أمام عمليه وجهود السلام في المنطقة منوهاً في السياق ذاته إلى اللقاءات والاتصالات المختلفة التي تجري بين الفصائل الفلسطينية والسلطة الفلسطينية وقيادات عربيه أخرى من شأنها الاتفاق لوقف التصعيد بما فيه إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

وأوضح الفرا جملة المشاريع المزمع تنفيذها بالمحافظة الهادفة إلى النهوض بالواقع الذي خلفه الاحتلال قبيل انسحابه من المحافظة، ومن بين ما ناقشه اللقاء آلية التعاون ما بين المحافظة ومكتب الصليب الأحمر في إطار توفير أجواء الأمن والحماية لدى موظفي الصليب المتواجدون في المحافظة.

وأطلع ديبلاو محافظ خان يونس على جملة المشاريع والبرامج التي يقوم بها الصليب على مستوى المنطقة الجنوبية، موضحاً أن اللجنة الدولية رغم دورها المحدود في الجوانب الإنسانية إلا أنها تساهم في برامج هادفه إلى تحسين الواقع المعيشي الصعب للمواطنين، منوهاً في السياق ذاته إلى أن الصليب مؤخراً شرع بجملة المشاريع الهادفة إلى تحسين ظروف بعض القطاعات، من بينها تنفيذ برنامج الأمن الإقتصادي المتمثل في إعادة تأهيل وإصلاح القوارب والحسكات في بحر مواصي خان يونس، ومشروع آخر لتأهيل البيوت البلاستيكية لقطاع المزارعين في منطقة الشوكة بمدينة رفح مشيراً إلى أن قرابة 199 مزارع متضرر استفاد من هذا المشروع الهادف إلى توفير بعض المستلزمات والاحتياجات الضرورية للمزارعين إضافة إلى المشاريع الأخرى.