السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

معهد ابوكبير انتزع رقعا جلدية وقرنيات من جثث فلسطينيين لصالح جنود

نشر بتاريخ: 18/12/2009 ( آخر تحديث: 19/12/2009 الساعة: 21:09 )
بيت لحم -خاص معا- قال الدكتور احمد الطيبي، نائب رئيس الكنيست ورئيس كتلة الموحدة والعربية للتغيير، ان معهد ابو كبير انتزع رقعا جلدية وقرنيات من جثث فلسطينيين لصالح جنود الاحتلال في سنوات الــ 90 .

وقال الطيبي لــ"معا" ان القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي نشرت مساء اليوم الجمعة، تقريرا وتسجيلات صوتية لمدير معهد ابو كبير مع حقائق لم تنشر بالماضي تؤكد انه وفي سنوات التسعينات كل جثة وصلت الى المعهد سواء كانت ليهودي او عربي وبدون موافقة العائلة كانت تنتزع من ظهر صاحبها رقعة جلدية ويتم تحويلها لجنود في الجيش تعرضوا لاصابة او حروق".

واضاف الطيبي ان التقرير اوضح ان المسؤول عن هذا المشروع كان الضابط بالجيش اريئيل اللداد وهو عضو في الكنيست الاسرائيلي اليوم ".

وجاء في تقرير التلفزيون الاسرائيلي وبصوت مدير المعهد انهم اخذوا قرنيات من عيون المتوفين (الفلسطينيين والاسرائيليين).

المهم في هذا التقرير ان البرفيسورة نانسي شفرد يوز وهي بريطانية ، التقت قبل 10 سنوات مع مدير المعهد وسجلت حديثه حول هذه الحقائق ، وقالت شفرد يوز للتلفزيون الاسرائيلي "صحيح ان القرنيات والجلد اخذت من فلسطينيين واسرائيليين، ولكن الرمزية بانك تأخذ جلد جثامين فلسطينيين وتنقلها لجنود هم اعداء، وهذا انحدار اخلاقي".

وقالت:"يمكن ان تأخذ من اسرائيليين لاسرائيليين لكن بموافقة العائلة، لكن كيف يتم اخذ اعضاء من فلسطينيين لجنود اسرائيليين؟!!"

الطيبي قال :كل هذا يأخذنا الى تقرير الصحفي السويدي الذي نشر قبل عدة اشهر امور مشابهة، فثارت ثأرة الحكومة الاسرائيلية ووزير خارجيتها ليبرمان واعلامها الليبرالي".

واضاف :"ان هذا يجرم الجيش الاسرائيلي ومعهد ابو كبير" .

واكد د. الطيبي انه قدم استجوابا قبل ثماني سنوات لوزير الصحة الاسرائيلي انذاك في اعقاب احداث مشابهة ولم يؤكد الوزير او ينفي الاستجواب حول قيام معاهد التشريح الاسرائيلية بانتزاع اعضاء شهداء فلسطينيين دون موافقة عائلاتهم .

يذكر ان الرقع الجلدية كانت تأخذ الى بنك الجلد في في مستشفى هداسة، حيث يتم زراعة الجلد لجنود اصيبوا بحروق خلال العمليات .