الخميس: 30/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد لجان المرأة يحذر من تردي الوضع المائي في المنطقة الوسطى

نشر بتاريخ: 20/12/2009 ( آخر تحديث: 20/12/2009 الساعة: 17:23 )
غزة- معا- وجهت مجموعة من النساء ممثلة باتحاد لجان المرأة الفلسطينية وبالتعاون مع مؤسسة نبع الحياة رسالة إلى السيدة كاترينا دي البوكويرك الخبيرة المستقلة بالقضايا المتعلقة بحقوق الإنسان ذات الصلة بالمياه والصرف الصحي لاطلاعها على الوضع المائي في المنطقة الوسطى لقطاع غزة وتردي نوعية المياه وأثر استمرار الحصار الإسرائيلي على قطاعي المياه والصرف الصحي.

وأكدت الرسالة على حق المواطن الفلسطيني في الحصول على مياه صالحة للشرب وصرف صحي ملائم، مبينةً أثر الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة من اجتياحات لا سيما الحرب الأخيرة التي دمرت البنية التحتية لشبكات المياه والصرف الصحي إضافة إلى استمرار الحصار الذي يعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي وحقوق الإنسان.

وأشارت الرسالة إلى أن الحصار الإسرائيلي المستمر ومنع دخول المواد اللازمة لإعادة تأهيل مرافق المياه والصرف الصحي أدى إلى تدهور الوضع الإنساني في القطاع والمنطقة الوسطى خاصة حيث أصبحت المياه التي تصل المواطنين غير ملائمة للشرب ولا تتماشى مع معايير منظمة الصحة العالمية.

وتطرقت الرسالة إلى أن استمرار الحصار سيؤدي إلى أزمة مائية حقيقية في المنطقة حيث تمت إعاقة العديد من المشاريع التي كانت تهدف إلى التخفيف من حدة تلك الأزمة مثل إنشاء وتطوير محطات التحلية ومحطات معالجة الصرف الصحي.

وطالب موجهو الرسالة منظمة حقوق الإنسان بالضغط على إسرائيل لرفع الحصار المفروض على قطاع غزة لأكثر من ثلاث أعوام والذي أدى إلى تردي الوضع المائي والصرف الصحي في قطاع غزة.