الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الامين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين يفتتح دورة نقابية

نشر بتاريخ: 20/12/2009 ( آخر تحديث: 20/12/2009 الساعة: 17:34 )
رام الله -معا- أكد الأمين للاتحاد العام لعمال فلسطين، حيدر إبراهيم، تبني الأمانة العامة للاتحاد خطة للنهوض بكافة فروع الاتحاد والنقابات العامة والفرعية، والإيفاء بمتطلبات الحركة النقابية، داعيا المؤسسات الرسمية وغير الرسمية إلى تفعيل وتعزيز الشراكة الثلاثية وبشكل خاص مع الاتحاد العام لعمال فلسطين.

جاء ذلك خلال افتتاح دوره نقابية بعنوان "تفعيل العمل النقابي" وذلك في مقر الاتحاد بمحافظة الخليل، بمشاركة رؤساء وقادة وأعضاء النقابات في المحافظة، وممثلين عن وزارة العمل.

وطالب إبراهيم، الحكومة والقيادة بدعم العمال ومساعدتهم في توفير فرص عمل مستدامة وفتح المشروعات والمنشآت المحلية والوطنية لاستيعاب اكبر عدد ممكن من العمال.

بدوره طالب رئيس الاتحاد في الخليل تيسير الجياوي، إبراهيم بالعديد من الاحتياجات والمتطلبات الأساسية للاتحاد، مؤكدا إن فرع الخليل يمثل شريحة كبيرة من العمال هناك.

من جهته أكد رئيس قسم العمل في المنظمات النقابية بوزارة العمل في محافظة الخليل خليل عطاونه، على أهمية التعاون بين الوزارة والاتحاد العام لعمال فلسطين، مشيرا إلى إن الوزارة ستعمل بكل ما بوسعها من اجل تقديم المشورات والنشرات والندوات العمالية لعمال المحافظة.

فيما قدم الأمين المساعد للتنظيم النقابي محمد العرقاوي، محاضره بعنوان "الواقع النقابي الفلسطيني وأدوات تفعيله"مشيرا إلى واقع الحريات النقابية التي كفلتها المعايير العربية والدولية، مبينا أهم العقبات والتحديات التي تقف عائقا أمام تقدم النقابات في المحافظات وكيفية العمل على تذليلها وتوجيهها لخدمة الحركة العمالية وعمال فلسطين، متطرقا إلى أهم الثغرات الموجودة والتي تشكل عائقا في مسيرة النقابات والأدوات البديلة لحل هذه الإشكاليات.

وفي سياق متصل قام الأمين العام حيدر إبراهيم برفقة رئيس اتحاد الخليل ورئيس اتحاد فرع اليونان محمد قنيبي وممثل فلسطين في الاتحاد العالمي للنقابات، ورؤساء فروع ومكاتب دورا نمر بريوش ورئيس مكتب يطا سليمان جبارين، بزيارة البلدة القديمة، والتقى عدد من المواطنين واستمع إلى معاناتهم نتيجة مضايقة قطعان المستوطنين في البلدة القديمة.

وطالب إبراهيم المجتمع الدولي بوضع حد لمعاناة عمالنا في محافظة الخليل ولأهالي البلدة القديمة بشكل خاص ولجم كافة التصرفات الإسرائيلية العنصرية التي تمارس ضد أهلنا هناك، كما قام الأمين العام والوفد المرافق بزيارة عدد من المنشات الإنتاجية في الخليل وعلى رأسها شركة توستي لصناعة الأحذية، واستمع إلى أهم المعوقات في حماية الإنتاج والاستثمار الوطني، واعدا بنقل معاناة العمال وأصحاب المصانع في الخليل إلى الجهات المختصة لمساعدتهم في حماية إنتاجهم، من أجل استيعاب عمال أكثر لتشغيلهم والتخفيف من حدة البطالة.

فيما ناشد مدير المصنع فرحان احمد شاكر سياج، الأمين العام بالتدخل لدى الوزارات المعنية للعمل على حماية الاستثمار والرأس مال المحلي والوطني.