الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فياض في تقوع : نواصل بناء مؤسسات الدولة ولن نقبل بالفتات

نشر بتاريخ: 20/12/2009 ( آخر تحديث: 21/12/2009 الساعة: 07:38 )
بيت لحم - معا - أكد رئيس الوزراء د.سلام فياض أن تعزيز صمود المواطنين، وتثبيتهم على أرضهم هو واجب السلطة الوطنية الفلسطينية، للتعجيل في إنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

جاء ذلك خلال تفقد رئيس الوزراء لمبنى بلدية تقوع شرق محافظة بيت لحم، حيث كان في استقباله محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل، ورئيس وأعضاء المجلس البلدي، ورئيس مجلس الخدمات المشترك، وعدد من قادة الأجهزة الأمنية والأهالي.

وأشار فياض إلى ضرورة بذل المزيد من الجهود، وتنفيذ المشاريع التنموية، التي تساعهم في تقديم المزيد من الخدمات الأساسية للمواطنين، خاصة في الأرياف والمناطق المهشمة والمهددة بالجدار والاستيطان.

وأكد رئيس الوزراء أن تنفيذ كافة هذه المشاريع لن يقف عند التصنيفات والمسميات كالمناطق المسماة مناطق "ج"، وأن العمل مستمر لانجاز بناء مؤسسات الدولة، وصولاً إلى تحقيق مشروعنا الوطني المتمثل في انهاء الاحتلال، وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967.

من جانبه أثنى رئيس بلدية تقوع على انجازات السلطة الوطنية الفلسطينية، وخطة وثيقة عمل الحكومة "فلسطين: إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة"، وما تقدمه الحكومة خاصة في المناطق المهمشة والمهددة.

كما قدم شرحا عن وضع البلدة المحاطة بالاستيطان والجدار، الأمر الذي يضيق الحياة على المواطنين، بالاضافة إلى شرح عن المشاريع التي تنوي إقامتها للنهوض بواقع البلدة ، وتفقد رئيس الوزراء المركز النسوي للبلدة ، وتسلم درع تكريمي من بلدية تقوع.

وفي بلدة عرب الرشايدة، دشن رئيس الوزراء شبكة كهرباء عرب الرشايدة في شرق محافظة بيت لحم، وفي كلمته خلال احتفال جماهيري حاشد أكد فياض أن هذا المشروع هو جزء من ألف مشروع تم تنفيذها في الضفة الغربية، في مجالات الصحة والتعليم والبنية التحتية.

وقال "إن هذا الدعم لإنارة القرية هو جزء من سياسة السلطة الوطنية لتعزيز صمود المواطنين على أراضيهم والتثبت بها، خصوصا المهددة من قبل الاستيطان والجدار.

وأضاف أنه لاحظ الكثير من التحسن الملموس الذي طرأ على هذه المنطقة، وأكد انه ليس هناك في فلسطين ما هو خارج الامتياز، وان كل المناطق داخل الامتياز في نظر السلطة الوطنية الفلسطينية التي تعمل جاهداً لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وأنها لن تقف أمام التصنيفات المجحفة والمتعلقة بالمرحلة الانتقالية.

وقال: "نحن نعمل على الانتهاء من هذه المرحلة، وأن كافة المناطق هي مناطق عمل للسلطة الوطنية الفلسطينية، وسنبقى نناضل من أجل اجتثاث الاستيطان" وأضاف الدولة المستقلة ستقوم إن أردناها ونحن نريدها، آن الأوان لهذا الاحتلال أن ينتهي وأن ينعم شعبنا بكافة حقوقه المشروعة والعيش بكرامة وحرية.

واعتبر فياض انه لا بد من بذل المزيد من الجهود لانجاز مشروعنا الوطني، من خلال تعزيز صمود أبناء شعبنا، وإنجاز كافة المشاريع المتعلقة بالبنية التحتية لبناء المؤسسات القوية القادرة على تقديم الخدمات لمواطنيها، وصولاً إلى الدولة الفلسطينية المستقلة على كامل حدود عام 1967، في قطاع غزة والضفة الغربية وفي القلب منها مدينة القدس الشرقية .

وقال "لن نقبل بدولة الفتات"، وشدد على أن ذلك كله لن يتحقق إلا بعودة الوحدة إلى الوطن، ومؤسسات الشعب الفلسطيني لتكون مؤسسات قوية يفتخر بها أبناء شعبنا .

وأكد رئيس الوزراء في ختام كلمته أن السلطة الوطنية الفلسطينية ستقوم بتلبية كافة الاحتياجات المتعلقة بالمشاريع التنموية وفق الأولويات والإمكانيات المتاحة، وشكر شركة الكهرباء وسلطة الطاقة وكل الوزارات التي ساهمت في تنفيذ المشروع، وكذلك محافظة بيت لحم.

من جانبه، شكر فواز الرشايدة رئيس المجلس البلدي رئيس الوزراء على الزيارة التي هي الأولى من نوعها للقرية، بما يعزز من صمود أهالي البلدة أكثر وأكثر من خلال وقوف السلطة الوطنية إلى جانبهم.

وضع رئيس مجلس الوزراء الفلسطيني د. سلام فياض مساء اليوم، حجر الأساس للقاعة الرياضية المغلقة للنادي الأرثوذكسي الثقافي العربي بيت ساحور كما أزاح الستار عن المبنى التجاري للبلدية والكائن في منطقة سوق الشعب في المدينة.

وقال د. فياض إن السلطة الوطنية تقف إلى جانب أبناء شعبها وتبذل كل جهد من اجل تمكين المواطنين من خلال تقديم أفضل الخدمات لهم وتوفير كل احتياجاتهم.

وأضاف أن إقامة القاعة الرياضية يدل على أن الحكومة تضع في أولوياتها دعم الحركة الرياضية، وأن هذه القاعة هي ثمرة من ثمرات المشاريع الرياضية التي تم تنفيذها وأخرى قيد التنفيذ.

وجرى الاحتفال بتدشين هذه المشاريع بحضور رئيس بلدية بيت ساحور هاني الحايك وميشيل صباح بطريرك اللاتين السابق.
جاء ذلك في جولة قام بها رئيس الوزار في العديد من قرى وبلدات بيت لحم حيث دشن مشروع إنارة قرية الرشايدة جنوب شرق بيت لحم بالكهرباء، كما وضع حجر الأساس للقاعة الرياضية المغلقة للنادي الأرثوذكسي الثقافي العربي بيت ساحور، وأضاء شجرة عيد الميلاد في مدينة بيت جالا.

من جهته قال جميل غريب رئيس النادي الارثذوكسي الثقافي العربي في بيت ساحور ان السيد رئيس الوزراء وضع حجر الاساس للصالة الرياضية المتعددة الاغراض التي ستيني بطولة 40/30 مترا وتشمل على ملعب متعدد الاغراض وغرف غيار للاعبين وكافتيريا ودورات للمياه بالاضافة الى مدرج على جانبي الملعب وسينفذ المشروع بدعم من رئيس الوزراء على ان يبدأ العمل في القريب العاجل ونحنب إنتظار وزارة الاشغال العامة لطرح العطاء ثم المباشرة في العمل في القريب العاجل ان شاء الله علما بأن الصالة ستبنى بالقرب من مقر النادي الارثذوكسي الثقافي القريب من الملعب البلدي .