الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ساعة " الحق والسلام " توقيت لمدينة بيت لحم على غرار غرينتش

نشر بتاريخ: 22/12/2009 ( آخر تحديث: 22/12/2009 الساعة: 18:32 )
بيت لحم- خاص معا- بلغت التحضيرات لاعياد الميلاد المجيدة في بيت لحم اوجها هذا العام بتميز واضح، ومشاركة كبيرة من معظم المؤوسسات الرسمية والاهلية والكنسية.

المُميز هذا العام في الاحتفالات بعيد الميلاد المجيد هو إرساء ساعة الحق والسلام والتي تعمل بالطاقة الشمسية في ساحة المهد المكان الاعتيادي لاقامة الاحتفالات في كل عام.

جيهان انسطاس مدير جمعية "التعاون الدولي المحلي لمدن حوض البحر الابيض المتوسط " (CIELM) في فلسطين قالت: "ان الفكرة لهذه الساعة جاءت منذ حوالي عام 2002 عندما تم تأسيس الجمعية بين مدينتي بيت لحم ممثلة بالدكتور فكتور بطارسة ومدينة فوريو بمقاطعة كامبينا الايطالية ممثلة بـأنطونيو إسبيلينيو؛ وان المشروع قد حصل على المباركة من الرئيس الراحل ابو عمار"؛ قائلةً : ان مدن حوض البحر الابيض المتوسط سوف تعتمد توقيت مدينة بيت لحم كتوقيت عالمي على غرار توقيت غرينتش.

واشارت انسطاس, ان الهدف الحقيقي لساعة الحق والسلام (Time of Right & peace) والتي تعمل بالطاقة الشمسية تروج لمدينة بيت لحم مدينة النقاء والسلام الحقيقي إضافة الى توعية وتثقيف المجتمع حول استخدام الطاقة البديلة وأهمها الطاقة الشمسية خصوصا في ظل التغييرات المناخية والبيئية في العالم.

د. فكتور بطارسة رئيس بلدية بيت لحم ومؤسس جمعية (CIELM) اعلن ان تاريخ 24 من الشهر الجاري سيكون موعد اطلاق ساعة الحق والسلام في احتفالية كبيرة يتخللها تسليم شهادة "مواطنة شرف" مقدمة من بلدية بيت لحم الى رئيس بلدية فوريو الايطالية أنطونيو إسبيلينيو ورئيس جمعية (CIELM) في ايطاليا فرانكو ريجينا وذلك كهدية من مدينة بيت لحم بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

كما وأشار بطارسة ان جمعية (CIELM) تتوسع حاليا لتضم مدينة القمر أريحا وأمانة عمان الكبرى من المملكة الاردنية الهاشمية وقد تمت الموافقة على انضمامهما تمهيدا لتشكيل منتدى خاص بالجمعية سيكون مركز السلام في بيت لحم مضيفاً له في عام 2013.

الجدير ذكره, ان ساعة الحق والسلام سوف تنطلق هذه الجمعة من ساحة المهد في مدينة بيت لحم وهي ممولة من جمعية التعاون الدولي المحلي لمدن حوض البحر الابيض المتوسط (CIELM) ولكن تاريخ بدء العمل بها سُيعلن عنه لاحقاً في مؤتمر صحفي سيعقد في "قاعة فيينا" في بلدية بيت لحم يضم ممثلين من الجمعية وممثلين من مدينة بيت لحم وعلى رأسهم رئيس البلدية.