الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من الوكالة الأمريكية يزور مجمع فلسطين الطبي برام الله

نشر بتاريخ: 22/12/2009 ( آخر تحديث: 23/12/2009 الساعة: 14:16 )
رام الله -معا- قام وفد من وزارة الصحة الفلسطينية بإطلاع وفد من الوكالة الأمريكية للتمية الدولية على إحتياجات مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله، خلال الزيارة قام د. قاسم معاني مدير التعاون الدولي في وزارة الصحة بتقديم شرح كامل عن خطة وزارة الصحة المستقبلية بجعل هذا المجمع الطبي مركز رئيسي يخدم كافة المواطنين ويوفر عليهم أعباء التحويلات الخارجية.

وأشار معاني الى أن الوزارة تعمل على جعل هذا الصرح الطبي يرقى لمستوى خدماتي يؤهله للمنافسة اقليميا ودوليا في مجال تقديم الخدمات الطبية.

من الجدير بالذكر بأن الوكالة الأمريكية تعمل بتعاون وثيق وتنسيق مستمر لدعم رؤية وزارة الصحة بتحويل المجمع الطبي إلى صرح خدماتي متكامل .

كما وتعمل وزارة الصحة الفلسطينية على حوسبة كافة المعلومات الصحية المتعلقة بالمرضى الفلسطينيين وتعمل على أنشاء مركز معلوماتي بمواصفات عالمية. وفي هذا السياق قال علي الحلو بأن نظام حوسبة المعلومات هو الحلم الذي تعمل الوزارة على جعله حقيقه وتوظف من أجله كل الموارد البشرية المطلوبة.

من جانبها شددت د. سوزي سروجي من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على حرص الوكالة على دعم كافة جهود وزارة الصحة في النهوض بخدمات القطاع الصحي الفلسطيني. وفي السياق ذاته أشار د. جهاد مشعل ،مدير برنامج الصحة السريرية والمجتمعية في مشروع إصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني، بأن هدف الزيارة هو الإطلاع على إحتياجات الوزراة وتحضيراتها في مجال حوسبة المعلومات الصحية وبحث السبل الكفيلة بدعم رؤية الوزارة في هذا السياق.

يشار إلى أن مشروع إصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني مبادرة لخمس سنوات بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وقد صمم بتعاون وثيق مع وزارة الصحة الفلسطينية وهدفه دعم جهود وزارة الصحة وقطاع المنظمات الصحية غير الحكومية لتحسين الوضع الصحي للفلسطينيين من خلال دعم سلوكيات صحية وآمنة في المجتمع تشمل الوقاية من الأمراض المزمنة، ومنع الإصابات، وصحة الأم والطفل، والاستخدام الآمن والصحي للمياه، والفحص المبكر لسرطان الثدي لدى النساء.

كما يعمل المشروع على دعم مشتريات المعدات والمستلزمات في مجال المساعدات الصحية والإنسانية لوزارة الصحة والمؤسسات غير الحكومية. وسيعمل المشروع من خلال هذه المبادرات على تقديم دعم طويل الأمد لتطوير واستدامة جودة الخدمات الصحية التي يحتاجها الشعب الفلسطيني.

يذكر أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية قدمت منذ عام 1994 2,9 مليار دولار أمريكي كمساعدات اقتصادية من الحكومة الأمريكية للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة ضمن مشاريع استهدفت الحد من مستويات الفقر وتطوير التعليم والصحة، والبنية التحتية، وخلق الوظائف، ودعم الديموقراطية والحكم الرشيد.