السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ضبط واتلاف أطنان من مواد غذائية فاسدة ومن انتاج مستوطنات في مدن الضفة

نشر بتاريخ: 23/12/2009 ( آخر تحديث: 24/12/2009 الساعة: 09:22 )
الخليل-تقرير معا- استمراراً لحملتها لتنظيف السوق من السلع الغذائية الفاسدة ومنتهية الصلاحية، بالاضافة الى تجفيف السوق الفلسطين من منتجات المستوطنات المقامة فوق الأراضي الفلسطينية عام 1967، ضبطت اللجنة المشتركة لتنظيم السوق المحلي، ضبطت واتلفت فروع اللجنة المتواجدة في المدن الفلسطينية، خلال اليومين الماضيين كميات كبيرة من السلع الغذائية منتهية الصلاحية، وبلا بطاقة بيان وأخرى من إنتاج مستوطنات.

الخليل الأكثر حظاً في عمليات الضبط

ففي مدينة الخليل، اتلفت 30 طن من السلع الغذائية الفاسدة ومنتهية الصلاحية، وألعاب الأطفال الخطرة على حياتهم وحياة الآخرين، ومنتجات مستوطنات اسرائيلية مختلفة، وسلع بلا بطاقة بيان باللغة العربية، وأخرى مهربة للسوق الفلسطيني.

النائب ابو علي يطا، والذي شارك في عملية الاتلاف، قدم شكره للجنة المشتركة لتنظيم السوق، وطالبهم بمزيد من الجولات التفتيشية على المحال التجارية وخاصة في المناطق النائية، وأضاف " هذه دعوة لكافة المواطنين والتجار بالابتعاد عن منتجات المستوطنات والاقبال على شراء المنتج المحلي، وتعالوا لنجفف منتجات المستوطنات، وتعالوا لنجعل اسواقنا نظيفة من السلع الغذائية المضرة بصحتنا وصحة أطفالنا ونسائنا وشيوخنا، وكفى.."

من جانبه، أكد مسير أعمال قيادة منطقة الخليل، المقدم ركن محمد الأعرج، على أن الأجهزة الأمنية تعمل بكل طاقتها لتجفيف السوق الفلسطيني من منتجات المستوطنات والسلع الغذائية الفاسدة، وأنهم مستمرون في عملهم حماية للمواطن الفلسطيني.

دورا لم تسلم من حملة تنظيم السوق

وقال حسام خلايلة مسؤول الضبطة الجمركية في الخليل، ضبطنا في أحد المخازن في بلدة دورا جنوب الخليل، نحو 13 طن مواد غذائية تالفة، قومنا باستدعاء قسم صحة البيئة في مديرية صحة جنوب الخليل، والتي أقرت بأن السلع الغذائية تلفت بسبب سوء التخزين اضافة لوجود سلع أخرى منتهية الصلاحية، وتم التحفظ على تلك السلع في مخازن الضابطة الجمركية في دورا. وأضاف تم تغريم التاجر بمبلغ مالي قدر بـ 18 ألف شيكل.

ضواحي القدس ضمن الحملة الوطنية

وقامت الشرطة الفلسطينية اليوم و بالتعاون مع وزارة الصحة و الزراعة ووزارة الاقتصاد الوطني و الضابطة الجمركية بضبط مواد تموينية فاسدة وأخرى غير قانونية في بلدتي العيزريه و الرام قضاء القدس .

وافاد بيان إدارة العلاقات العامة والاعلام بالشرطة الفلسطينية انه تم ضبط كميات من المواد التموينية الفاسدة و الغير قانونية خلال جولة تفتيشية شملت المحال التجارية في بلدتي العيزرية و الرام، واكد البيان انه تم اتلاف المواد الفاسدة واحالة المواد غير القانونية الى الضابطة الجمركية لإجراء المقتضى القانوني حسب الاصول .

المستوطنات تحاصر قلقيلية واللجنة المشتركة تصادر منتجاتها

هيثم الزين مدير العلاقات العامة والاعلام في الضابطة، قال" ضبطت إحدى دورياتنا العاملة في مدينة قلقيلية، شاحنة تحمل نصف طن من لحم الحبش من إنتاج المستوطنات الجاثمة فوق أراض الفلسطينيين، وتم استدعاء أعضاء اللجنة المشتركة، والذين أقروا باتلاف الكمية، وتم اتلافها، وتحويل صاحبها للدوائر الضريبية لمتابعة ملفه الضريبي.