الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمناسبة يوم العمال: وزارة الصحة تطالب بتأمين صحي للعمال العاملين عن العمل وعائلاتهم

نشر بتاريخ: 30/04/2006 ( آخر تحديث: 30/04/2006 الساعة: 12:41 )
غزة- معا- طالبت الإدارة العامة للإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة بضرورة توفير تأمين صحي للعمال العاطلين عن العمل وعائلاتهم في ظل توقفهم عن العمل مما أصاب بعضهم بحالة إنهاك جسدي وفقر في توفير المواد الغذائية لهم ولأطفالهم.

وأفاد تقرير صادر عن الوزارة وصل "معا" نسخة عنه أن الفقر والجوع والمرض والموت البطيء أصبح يطارد العمال وأطفالهم بعد فقدان فرص عملهم داخل الخط الأخضر وعدم قدرة القطاع الخاص الفلسطيني على استيعابهم نظراً لافتقاره للمواد الأساسية التشغيلية، عدا عن شبه دمار لحق بالقطاع الزراعي والصناعي في الأراضي الفلسطينية وخاصة في قطاع غزة.

وناشد التقرير كافة عمال العالم النظر بعين الرحمة لعمال فلسطين والسعي الجاد من خلال مؤسساتهم العمالية لتوفير الدعم المادي والتبرعات والإغاثة الإنسانية والعمل على تنسيق وتوفير فرص عمل في بلدانهم لعمال فلسطين.

وقال التقرير أن 650 مريض بالكلى من الأطفال و150 مرضى آخرين من كبار السن، وآخرون مرضى بالأمراض المزمنة ينتظرون الموت البطيء ولا يوجد لديهم دواء وعلاج, مؤكدا على أن النقص في المستلزمات الطبية الأساسية الضرورية أدى إلى تأجيل مئات العمليات العمليات الجراحية.

وأكد التقرير لى نفاذ 40% من أصناف العلاج الأساسي للمرضى المزمنين ونفاذ كافة أنواع الأدوية لمرضى السرطان والدم والقلب.