الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد تلقية رسالة من الوزير عدوان: السيستاني يصدر فتوى تمنع التعرض للاجئين الفلسطينيين في العراق

نشر بتاريخ: 30/04/2006 ( آخر تحديث: 30/04/2006 الساعة: 16:55 )
خان يونس- معا- أصدر آية الله العظمى السيد على السيستاني المرجع الديني الأعلى للشيعة في العراق فتوى شرعية تمنع التعرض للاجئين الفلسطينيين المقيمين في العراق وتطالب بحماية أرواحهم وممتلكاتهم.

وجاءت فتوى السيستاني رداً على رسالة وجهتها له وزارة شؤون اللاجئين في التاسع عشر من الشهر الجاري تناشده فيها بضرورة إصدار فتوى أو تصريح يمنع التعرض للفلسطينيين المقيمين في العراق ويضمن حمايتهم.

وقال المكتب الإعلامي لوزارة شؤون اللاجئين:" إن مكتب السيستاني في العراق بعث في رسالة وجهها إلى وزارة شؤون اللاجئين، اليوم، أن السيد السيستاني قال في الفتوى أنه لا يجوز التعرض للاجئين الفلسطينيين المقيمين في العراق منذ عقود بأي سوء أو أذى، وطالب السلطات المعنية في العراق بتوفير الحماية لهم ومنع الإعتداء عليهم".

وأفاد المكتب أنه وبناء على تعليمات السيستاني قام مؤخراً بإجراء سلسلة من الإتصالات الهامة بمجموعة من الجمعيات والمؤسسات ذات العلاقة بموضوع اللاجئين الفلسطينيين في العراق لحثهم على توفير الحماية لهم ومنع الإعتداء عليهم،مؤكداً أنه سيواصل العمل في هذا الإتجاة لإنهاء ووقف معاناتهم اليومية.

يشار إلى أن الرابطة الإسلامية لحقوق الإنسان في العراق كانت قد دعت السيستاني في رسالة وجهته له إلى بيان الحكم الشرعي في التعامل مع اللاجئين الفلسطينيين في العراق ،وأشارت الرابطة إلى الظروف الصعبة والقاسية جداً التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في العراق أو العالقون قرب الحدود العراقية - الأردنية،مشيرة إلى أن المعاناة والمحنة إشتدت على اللاجئين خلال هذه الأيام بسبب ما يتعرضون له من التهديد والتهجير وحتى القتل والتنكيل.

وثمن الدكتور عاطف عدوان وزير شؤون اللاجئين موقف السيد ايه الله على السيستاني بإصدار هذه الفتوى الهامة التي من شأنها تخفيف المعاناة عن اللاجئين الفلسطينيين في العراق، مقدماً شكره الى السيد حامد الخفاف مدير مكتب السيستاني في بيروت على ما قام به من جهد في هذا المجال.