الثلاثاء: 18/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

انتظارا لبركات عيد العمال: 250 ألف عاطل عن العمل و68 عامل شهيد فيما بلغت نسبة البطالة 55%

نشر بتاريخ: 30/04/2006 ( آخر تحديث: 30/04/2006 الساعة: 17:23 )
نابلس - معا- بلغ عدد الشهداء من العمال الفلسطينيين 68 شهيد خلال العامين برصاص جنود الاحتلال فيما تجاوز عدد العاطلين عن العمل الـ 250 ألف حسب ما أعلنه شاهر سعد الأمين العام للاتحاد نقابات عمال فلسطين خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في نابلس شمال الضفة الغربية بمناسبة عيد العمال العالمي الذي يصادف يوم غدا الاول من ايار .

واضاف سعد " أن خسائر العمال الفلسطنينن بلغت عشرة مليارات شيقل خلال انتفاضة الأقصى الفلسطينية جراء الممارسات الإسرائيلية وان نسبة البطالة الفلسطينية تجاوزت 55% هذا العام مقارنة مع عام 2000 التي كانت فيه 21%" .

وحذر شاهر مؤسسات المجتمع الدولي من الاستمرار بوقف مساعداتها للشعب الفلسطيني وقال :"أن كارثة حقيقية ستحصل في الأراضي الفلسطينية اذ سترتفع نسبة البطالة إلى حاجز 73 % مما سيشكل دمارا حقيقيا على الشعب الفلسطيني ".

وحول مطالب الاتحاد العام لعمال فلسطين من الحكومة والرئاسة الفلسطينة قال شاهر سعد" أن الاتحاد سيطلب من الرئيس محمود عباس توفير 100 ألف مساعدة عاجلة للعمال الفلسطينيين قيمة كل مساعدة 500 دولار أمريكي فورا ".

وأضاف سعد انه سيطلب تشكيل صندوق لتفعيل ودعم العمال الفلسطينيين يكون تحت رعاية الرئيس عباس وإشرافه إضافة الى طلبه من المجلس التشريعي والحكومة إقرار قانون الحد الادني للأجور منعا للاستغلال العمال من قبل أصحاب العمل .

وفيما يتعلق بحقوق العمال الفلسطينيين الذين يعملون داخل الخط الأخضر قال سعد" استطاع الاتحاد العام خلال عام واحد فقط تحصيل 100 مليون شيقل للعمال وان الاتحاد يعتقد أن أكثر من 500 مليون شيقل هي قيمة حقوق العمال الفلسطينيين داخل إسرائيل غير محصلة ودعا سعد كافة العمال الذين كانوا يعملون داخل الخط الأخضر للتوجه للاتحاد من اجل تحصيل مستحقاتهم المالية" .