الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس: رفض الافراج عن القادة وارتفاع عدد المبعدين يعطلان اتمام الصفقة

نشر بتاريخ: 06/01/2010 ( آخر تحديث: 06/01/2010 الساعة: 12:12 )
بيت لحم- معا- نقلت وسائل اعلام عربية عن مقربين من حماس أن رد الحركة على المقترح الإسرائيلي بشأن صفقة تبادل الجندي الإسرائيلي الأسير في غزة جلعاد شاليت بأسرى في السجون الإسرائيلية، لم يتضمن رفضا صريحا.

وأضافت المصادر لـ "الوطن" السعودية أن الرد أشار إلى نقطتين أساسيتين تعتبرهما الحركة تحولان دون إبرام صفقة تبادل وهما أولا: رفض الحكومة الإسرائيلية الإفراج عن القادة السياسيين في السجون الإسرائيلية وعلى رأسهم مروان البرغوثي وعبد الله البرغوثي وأحمد سعدات وعباس السيد وإبراهيم حامد وجمال أبو الهيجاء، والأسيرات آمنة منى وقاهرة السعدي وأحلام التميمي.

أما الأمر الثاني فهو ارتفاع عدد الأسرى الذين سيتم إبعادهم من الضفة الغربية سواء إلى غزة أو الخارج.

وكان مسؤولون في الحركة قد أعلنوا أن الوسيط الألماني في الصفقة وصل إلى قطاع غزة بصورة سرية أمس واجتمع مع القيادي في الحركة محمود الزهار لتلقي ردها على العرض الإسرائيلي الأخير بخصوص الصفقة، بعد التشاور بشأنه في إطار قيادة الحركة في دمشق خلال الأسبوع الماضي.

وذكروا أن الحركة تريد الموافقة الإسرائيلية على الإفراج عن القادة السياسيين وأيضا خفض عدد الأسرى المبعدين كي يكون ممكنا إبرام الصفقة.

ونوهت المصادر إلى أن الوسيط الألماني مستمر في مهامه حيث من المقرر نقل رد حماس إلى الجانب الإسرائيلي الذي سيقوم بدوره بدراسته والإجابة عليه.