الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فنانون سوريون يزرعون الياسمين الدمشقي في تراب غزة

نشر بتاريخ: 07/01/2010 ( آخر تحديث: 07/01/2010 الساعة: 17:04 )
غزة- تقرير "معا"- ام بدر "شكران مرتجى" وابو غالب "نزار ابو حجر" ونادين سلامة والمخرج باسل الخطيب وهاني السعدي والممثلين مسعود ادريس، احمد رافع وابنه محمد اتوا من دمشق الى غزة متضامنين مع اهلها... 8 فنانين فلسطينيين مقيمين في سوريا حملوا نباتات من الياسمين الدمشقي وزرعوها في تراب غزة ايمانا منهم بان الحياة في غزة تستمر رغم كل الدمار ورغم كل الدماء التي تنزف هنا في هذه المساحة الصغيرة الكبيرة في قلوب المتضامنين معها.

الفنانة شكران مرتجى التي عرفت بـ ام بدر عن دورها في مسلسل باب الحارة تمنت ان تؤسس بيت في غزة وتعود للعيش في غزة، مشددة انها لا تستطيع ان تتخلى عن الدولة التي احتضنتها وفتحت لها ابوابها ولم تشعرها بالغربة يوما "سوريا".

وقالت مرتجى لـ"معا":"اتمنى ان يكون لي بيت في غزة واحقق حلم والدي الذي لم يستطع ان يدفن في غزة وسأعود للاقامة ما بين غزة وسوريا"، مشيرة الى ان امها سورية واباها فلسطيني.

وعن زيارتها الاولى لغزة وانطباعاتها الالوية عنها اكدت مرتجى ان هذا اليوم لن يمحى من ذاكرتها ومن قلبها، مضيفة ان غزة على الحقيقة تفوق بجمالها ما يتم عرضه على شاشات التلفزة.

وتمنت مرتجى ان تتعلم من اهل غزة الشهامة والكرامة وان تكون بشجاعتهم وقوتهم وبصبر نسائهم وايمانهم بالله، متمنية" ان ينكسر الحصار وهو وتفتح الحدود ولنعود الى غزة متى شئنا"، وقالت انها بصدد زيارة اهلها في منطقة الشجاعية الذين تزورهم لاول مرة كما ستزور قبر جديها.

بليلة بلبلوك
نزار ابو حجر او كما يعرف في باب الحارة بابو غالب بائع البليلة دعا اطفال غزة الى التفاؤل وعدم اليأس " لا تيأسوا المستقبل لنا وقرأت خلال زيارتي لغزة ان المستقبل لنا"، مشددا ان الانسان يعيش ليرى الحقيقة وانهم شاهدوا الحقيقة في غزة ومن خلال ثقافتهم سينقلوا ما شاهدوه الى الفنانين والشعب السوري.

وعن زيارته لغزة، اوضح انه لم يصدق حتى وضعت اقدامه ارض غزة وعندما سألته زوجته اين تذهب اجابها وعلامات الصدمة بادية عليها وعليه"اني ذاهب الى غزة"، مبينا انه لم تتح له الفرصة للتنسيق مع اهله في القطاع لرؤيتهم.

حلم تحقق
بدورها الفنانة الفلسطينية نادين سلامة والتي تنحدر من مدينة عكا الساحلية تصف زيارتها لغزة بان"الموضوع كان حلم تحقق على ارض الواقع"وان زيارتها الى غزة ما هي الا بداية الغيث لتكون الزيارة المقبلة في بيت جدها في مدينة عكا.

سلامة تفاجأت بما رأته في غزة من استمرار للحياة رغم الدمار الذي لحق سكانها وعمرانها وتقول لـ"معا":"الحقيقة تفاجات بغزة لاني كما يعلم الكل ان اليهود اخذوا الاجمل وتركوا الاقل جمالا مع كل الدمار والحطام والمصائب التي اصابت الارض والشجر والشعب والاطفال "جميلة غزة....جميلة بكل المقاييس" كما اعربت سلامة عن اعجابها بسكان وبحر غزة.

سنعمل من اجل غزة
المخرج باسل الخطيب عبر عن سعادته بزيارته الاولى الى قطاع غزة وقال:"لا استطيع ان اصف مشاعر الفرحة التي شعرنا بها خلال دخولنا الى غزة ولقائنا بسكانها".

واكد الخطيب ان الفنانين السوريين سيخرجون عن دائرة القول بضرورة ان يكون هناك تعاون وتنسيق مع الفنانين في غزة الى ضرورة العمل قائلا:"نتمنى ان يكون هناك تعاون وتفاعل ما بين الفنانيين في غزة وسوريا وسنحاول ان نخرج من اطار ضرورة ان يكون هناك عمل الى تحقيق العمل خلال الفترة القادمة".