الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة الفلسطينية تنظم ورشة حول "الحوار الديمقراطي بين الأحزاب"

نشر بتاريخ: 07/01/2010 ( آخر تحديث: 07/01/2010 الساعة: 12:48 )
غزة- معا- عقدت الهيئة الفلسطينية للاجئين ورشة عمل حول" الحوار الديمقراطي بين الأحزاب" اليوم في جمعية "المرأة المبدعة" في محافظة غزة، بحضور عدد من المشاركين من النساء والشباب المهتمين بتعزيز الحوار الديمقراطي بين الأحزاب.

وتحدث الإعلامي سامي العجرمي مختص بالشؤون الإسرائيلية حول مفهوم الحوار الديموقراطي بين الأحزاب ودلالاته والحقوق المترتبة عليه .

واعتبر العجرمي بان مفهوم الحوار يرتبط ارتباطا وثيقا بالتنشئة الاجتماعية، ومن أجل تعزيزه داخل المجتمع لابد لنا من المرور أولا بالنواة الحقيقية الأساسية لهذا الحوار، ومن ثم الانتقال الى توابعه الحاضنة له، مؤكدا أن المفاهيم السائدة لدى المجتمع الفلسطيني مفاهيم مركزية تعتمد على عدم إعطاء الآخرين الفرصة على التعبير عن أرائهم، وبالتالي لايمكن ضمان حدوث تغييرات حقيقية ملموسة على ارض الواقع.

كما تحدث العجرمي أن الديمقراطية ترتكز على ثالوث حرية المعتقد والرأي والتعبير، لضمان فاعلية الأفراد، والقدرة على التغيير لإنشاء منظومة قائمة على أسس صحيحة نستطيع من خلالها إحقاق التغيير المتوافق مع الرؤية المجتمعية الصالحة للجميع.

وأشارت الإعلامية سالي عابد على ضرورة إتقان فن الاستماع للآخرين حتى نستطيع فهم الأيدلوجيات المختلفة، وبالتالي يمكن إيجاد عوامل مشتركة بينهم وفهم المدركات.

ونوهت عابد إلى أن كل القوانين والشرائع السماوية كفلت حق التعبير عن الرأي، لذا فهو احد الأدوات الأساسية للحوار الديمقراطي البناء، مضيفة أن الوصول لتنمية هذا المجتمع يجب الإيمان بوجود الآخرين، والسماح لهم بحرية التعبير، ومن ثم معرفة القواسم المشتركة لتوحيد برنامج حقيقي وفعال نضمن من خلاله تحقيق التنمية المجتمعية لهذا الشعب.