الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحفيو طولكرم يطالبون بتفعيل نقابة تعمل على الاهتمام بمشاكلهم

نشر بتاريخ: 03/05/2006 ( آخر تحديث: 03/05/2006 الساعة: 15:17 )
طولكرم - معا - في لقاء دعا اليه مكتب وزارة الاعلام في محافظة طولكرم بمناسبة يوم الصحافي العالمي، جمع مراسلي ومصوري وكالات الانباء والصحف والتلفزة المحلية والرسمية في المحافظة لمناقشة اهم التطورات التي تواجه الاعلام الفلسطيني.

وحيا رأفت بلعاوي القائم بأعمال محافظ طولكرم الصحافيين الفلسطينيين خاصة صحافيي محافظة طولكرم في هذا اليوم، مستذكراً الشهداء الصحافيين الذين سقطوا دفاعاً عن الكلمة الصادقة والقضية العادلة، سواء في فلسطين او في باقي انحاء العالم.

واضاف بلعاوي "ان الصحافي تقع على عاتقه مسؤولية نقل الاحداث بصدق وامانة واسماع صوتنا الى العالم خاصة في هذا الوقت الذي يعيش فيه الشعب الفلسطيني في محيط مغلق", مؤكداً ان الصحفيين هم الامل الوحيد لنقل معاناة الشعب الفلسطيني الى العالم, وانهم جسماً واحداً يحكي لغة واحدة، مشيراً الى ان ما يجري من احداث خاصة في طولكرم المحاصرة والمغلقة من قبل الاحتلال.

واعرب بلعاوي عن امله بايجاد ميثاق شرف للصحافيين يحافظ على الوحدة الوطنية، ويطرح افكار المجتمع الفلسطيني بحيادية وواقعية لتكوين الصورة الصادقة للشعب ونضالاته المستمرة, منوهاً الى ان باب المحافظة مفتوح للصحافيين في أي وقت للإستفسار عن أي معلومة او حدث.

واعرب الصحافي معين شديد مراسل "صوت وتلفزيون فلسطين" عن تقديره لجهود القائمين على هذا اللقاء، مطالباً بضرورة الاسراع في تفعيل دور نقابة الصحافيين وحصر العضوية تمهيداً لإجراء انتخابات حرة نزيهة لتشكيل نقابة قادرة على تمثيلهم، داعيا الى ضرورة تفعيل دور الناطق الاعلامي في المحافظة للوصول الى الحقيقة بسرعة.

واكد الصحفي سليم تايه مراسل وكالة" قدس برس" على ضرورة توفير مركز دراسات وابحاث في المحافظة من مختلف المواضيع لمساعدة الصحفيين في الحصول على كافة المعلومات التي يحتاجون اليها،كما دعا الى ضرورة تفعيل نقابة الصحفيين اسوة بباقي الصحفيين في العالم.

واعربت رجاء السرغلي مسؤولة في "تلفزيون الفجر الجديد" المحلي عن تقديرها لجهود وسائل الاعلام في رصدها للأحداث ونقلها بكل صدق وامانة الى المواطنين، داعية الى اهمية تفعيل وتطوير الاعلام ليؤدي دوره بشكل مميز.

وتحدث الصحافي سامي الساعي مراسل وكالة "معا" الاخبارية وتلفزيون السلام المحلي عن الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون والمصورون اثناء تغطيتيهم للاحداث والتي كان آخرها الاعتداء على عدد من الصحفيين اثناء تغطيتهم لخبر استشهاد المواطنة عطاف زلط من قبل قوات الاحتلال قبل يومين.

كما دعا الساعي الى عدم التعرض للصحافي على يد الاجهزة الامنية الفلسطينية والتي يعمل بعضها على الضغط من اجل معرفة المصدر الاخباري للصحافي، مشيراً انه تعرض لمثل هذه الحادثة على يد الشرطة الفلسطينية التي حاولت معرفة مصدر اخباري في قصة كان قد نشرها على موقع معاً الاخباري وتم حجزه لعدة ساعات .

كما تحدث كل من عدنان بليدي صاحب اذاعة "كل الناس" المحلية وسرحان سرحان مدير تلفزيون "بلاد" المحلي عن تجربتهما في هذا المجال ودورهما في نقل قضايا وهموم المواطن.

واختتم اللقاء بكلمة من معتصم عموص مدير مكتب وزارة الاعلام الذي قدم التهاني للصحافيين في هذا اليوم مستعرضاً مسيرة الصحافة الفلسطينية منذ العهد العثماني والانتداب البريطاني والتطورات التي مرت بها خلال هذه الفترة وحتى الآن وقال ان الصحافة الفلسطينية هي المرآة الحقيقية للشعب الفلسطيني وطموحه وآماله.