الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفير فلسطين لدى الجامعة العربية لـ معا: لا حل قريبا لازمة الرواتب وجهود حل الازمة وصلت الى طريق مسدود

نشر بتاريخ: 04/05/2006 ( آخر تحديث: 04/05/2006 الساعة: 19:53 )
بيت لحم- معا- استبعد السفير الفلسطيني لدى الجامعة العربية محمد صبيح دفع رواتب الموظفين في المدى المنظور جراء ما وصفه بصعوبات تقنية وضغوطات امريكية تحول دون وصول الرواتب الى مستحقيها.

وحذر صبيح من انهيار السلطة جراء وصول الجهود المبذولة لحل ازمة الرواتب الى طريق مسدود داعيا الزعماء العرب الى التدخل لدى الادارة الامريكية لتذليل العقبات امام ازمة الرواتب.

واضاف صبيح خلال لقاء لوكالة " معا" عبر الهاتف من القاهرة" ان اتصالات جارية على كافة المستويات لايجاد حلول سريعة لازمة الرواتب التي تفاقمت بسبب الضغوطات الامريكية المتواصلة لمنع تحويل المبالغ التي تم جمعها في صندوق خاص لدى جامعة الدول العربية الى مستحقيها من الموظفين الذين يبلغ عددهم اكثر من 150 الف موظف.

واشار صبيح الى تعقيدات كبيرة تواجه اليات توصيل الرواتب حيث رفضت العديد من البنوك استقبال التحويلات فيما اشترطت جمعية امريكية في نيويورك تحويل اسماء الموظفين اليها لاخضاعهم للرقابة تحت بند محاربة الارهاب وهو ما ضاعف من صعوبة اجراءات التحويل .

وقال صبيح ان المبالغ التي تم جمعها حتى الان بلغت 44 مليون يورو دخلت حساب الجامعة فيما يتوقع وصول و22 مليون دولار من دول عربية خلال الاسبوع القادم وهو ما يكفي فقط لشهر واحد.

وذكر صبيح ان الدول التي اوفت بالتزاماتها حتى الان لم تستطع توصيل تبرعاتها الى الصندوق جامعة الدول العربية .

وكانت كل من سوريا والسعودية وقطر قد تبرعت بمبالغ مالية تتراوح بين 4 مليون - 40 مليون يورو لتغطية رواتب الموظفين .

وكشف صبيح ان وزيري الخارجية محمود الزهار والمالية عمر عبد الرازق رفضا الاقتراح الفرنسي بتقديم رواتب عبر صندوق دولي يقام خصيصا بهذا الامر.

وكان وزير المالية قد ارسل كشفا باسماء موظفي السلطة الى جامعة الدول العربية بغية تحويل رواتب الموظفين اليها .