الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

القنصل الامريكي في القدس يحمل الحكومة مسؤولية الازمة الاقتصادية ويدعوها للقبول بشروط الرباعية الدولية

نشر بتاريخ: 04/05/2006 ( آخر تحديث: 04/05/2006 الساعة: 19:22 )
بيت لحم - معا- قال السيد جاك والاس القنصل الامريكي العام في القدس خلال لقائه في بيت لحم اليوم رجال اعمال فلسطينيين انه بحث مجموعة من القضايا التي تتعلق بالنشاطات التجارية في المدينة اضافة الى الصعوبات التي تواجهها مثل بناء الجدار الفاصل .

واضاف والاس في لقاء مع الصحفيين انه وبعكس التقارير الصحافية فإن الادارة الامريكية لم تقطع مساعداتها الاقتصادية عن الفلسطينيين مؤكدا انه جرى بعض التغيير للاولويات حيث تقوم السياسة الامريكية على الدعم المباشر للشعب الفلسطيني في مجالات الصحة والثقافة والخدمات الاجتماعية عدا عن تشجيع ادارته لااعضاء الرباعية الدولية لتحذوا حذوها .

كما اكد والاس على ان الادارة الامريكية تقوم بتشجيع اعضاء الرباعية تقديم المساعدات للشعب الفلسطيني , واضاف" الولايات المتحدة لا تقدم المساعدات بشكل مباشر للحكومة الفلسطينية".

وانحى والاس باللائمة ازاء ازمة الرواتب على الحكومة الفلسطينية مشيرا الى ان بلاده راغبة في تقديم الدعم مباشرة للشعب الفلسطيني وانها لا ترغب في رؤيته يعاني جراء الاوضاع الاقتصادية الصعبة.

واكد والاس ان حكومته لن تقدم اية مساعدات للحكومة الفلسطينية طالما لم تقبل بالاتفاقيات السابقة والعملية السلمية مشيرا الى ان المشكلة تكم في حكومة الشعب الفلسطيني .

واستبعد القنصل الامريكي احداث اي تقدم في عملية السلام في الوقت الحالي قائلا" ان التقدم في عملية السلام ليس سهلا الان ", واعتبر ان الهدف من الضغوط هلى حكومة حماس ليس اسقاطها بل حملها على القبول بشروط الرباعية الدولية مشيرا الى ان حماس لم تدن العملية التفجيرية الاخيرة في تل ابيب بل تعاطفت معها.


وحول تصريحات غازي حمد التي طالب فيها الشخصيات الفلسطينية بعدم مقابلته ، قال والاس" حسب معرفتي فإن الفلسطينيين شعب مضياف وطالما انهم يودون لقائي فإنني سوف استمر في تلك اللقاءات " .