الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصادر نرويجية: لا يوجد ضمانات لمنح وفد حماس تأشيرات دخول الى النرويج ورئيس الجالية الفلسطينية يامل بمنحهم اياها

نشر بتاريخ: 05/05/2006 ( آخر تحديث: 05/05/2006 الساعة: 01:11 )
بيت لحم - معا - ذكرت وسائل الإعلام النرويجية نقلا عن وزير الخارجية النرويجي يوناس غاهر ستوري بأنه لا يستطيع إعطاء ضمانات بحصول وفد حماس على تأشيرات نرويجية.

وكان عضوان من حركة حماس هما صلاح البردويل ومحمد الرنتيسي تقدما مؤخرا للقنصلية النرويجية في غزة بطلب للحصول على تأشيرة سفر إلى النرويج .

وأضاف الوزير النرويجي حسب ما نشر موقع الصفصاف الالكتروني الذي يعنى بشؤون الجالية الفلسطينية في النرويج:" ان الطلبات ستدرس كطلبات عادية ويشار هنا الى ان كل من السويد وفرنسا رفضت منحهما تأشيرتا دخول إلى اراضيهما".

وفي نفس الوقت صرح رئيس الوزراء السويدي أنه لا يوجد مصلحة لبلاده تقتضي منح وفد حماس تأشيرات دخول إلى السويد.

وذكرت وسائل الاعلام النرويجية أن وزير الخارجية النرويجي يوناس غاهر ستوري سوف يزور يوم الاثنين القادم الأراضي الفلسطينية و يلتقي خلالها بوزيري الخارجية والدفاع في الحكومة الإسرائيلية الجديدة ولكنه أعلن أنه لن يلتقي بأعضاء من الحكومة الفلسطينية الجديدة مع العلم انه سيلتقي ببعض المسؤولين الفلسطينيين من خارج الحكومة لم تذكر هويتهم.

من جهته صرح نضال حمد رئيس الجالية الفلسطينية في النرويج لوكالة الأنباء النرويجية نت افيسين التابعة للتلفزيون الثاني النرويجي أن الجالية تأمل من الحكومة النرويجية منح تأشيرات دخول لأعضاء الوفد الفلسطيني من حركة حماس الذين سيزورون النرويج منتصف الشهر الجاري.

وطالب حمد الحكومة بإرسال ممثل عنها للقاء الوفد الفلسطيني معتبرا انه يمثل الشعب الفلسطيني وليس حركة حماس فقط مضيفا:" انه يجب عدم مقاطعة وعزل حماس بل الحوار معها".

وجدير بالذكر انه لغاية الآن من غير المعروف من هم موظفو وزارة الخارجية من المستوى الأدنى الذين قررت الوزارة السماح لهم بلقاء الوفد المذكور الذي سيزور بالإضافة إلى النرويج ،السويد والنمسا وفرنسا وايطاليا واليونان.