الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة تجارة نابلس تستضيف لقاء حول برامج استثمارية هولندية

نشر بتاريخ: 18/01/2010 ( آخر تحديث: 18/01/2010 الساعة: 09:24 )
نابلس- معا- استضافت غرفة تجارة وصناعة نابلس لقاء حول ادوات التمويل الهولندي لتطوير منشآت القطاع الخاص.

وقد جرى اللقاء بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية الفلسطينية، والاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، ومركز التجارة الفلسطيني (بال تريد).

وقد حضر اللقاء رئيس واعضاء مجلس ادارة الغرفة ومديرها العام، ووفد من الممثلية الهولندية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، وامجد القصص من مركز التجارة الفلسطيني، وعدد من اعضاء الهيئة العامة للغرفة.

وتم في اللقاء استعراض وتوضيح اداتي تمويل تم انجازهما من قبل الوكالة الدولية الهولندية للتعاون الاقتصادي (EVD) وهما برنامج مساعدة الشركات المعنية لايجاد شركة هولندية كشريك تجاري الذي يهدف الى اجتذاب استثمار مشترك ، وبرنامج الاستثمار للقطاع الخاص، وهو برنامج حكومي هولندي لدعم مشاريع استثمارية جديدة.

في بداية اللقاء، رحب باسل كنعان بوفد الممثلية الهولندية، كما رحب بالحضور شاكرا لهم تلبية الدعوة لحضور اللقاء، مؤكدا حرص الغرفة الدائم على تنظيم هذه اللقاءات باستمرار، بما يخدم مصالح ابناء القطاع الخاص في محافظة نابلس.

وتولى تايس ديبيه وماثيو من الممثلية الهولندية من دائرة تطوير التعاون في الممثلية الهولندية تقديم عرض عن البرنامجين، حيث تناولا تفاصيله ومزاياه وطريقة التقديم له وتاثيره على مؤسسات القطاع الخاص، بما يعمل على مساعدة المنشآت الاقتصادية للعمل مع شريك خارجي، ويعزز برامج التجارة والاستثمار ، ويعمل على ايجاد فرص عمل وزيادة الدخل، وتخفيف البطالة وتطوير المشاريع وتنميتها وايجاد اسواق جديدة لمنتجاتها، منوهين الى ان كافة المشاريع الاستثمارية قابلة للتعامل معها من خلال البرنامجين.

وقد ابدى ممثلو الهيئة العامة للغرفة اهتماما بالبرنامجين الاستثماريين ، وقدموا مداخلات ونقاشات عبرت عن اهمية ما تم عرضه، والحرص على العمل على تطبيق الافكار الواردة فيهما والاستفادة منهما.

وقدم حسام حجاوي امين سر الغرفة اقتراحا في نهاية اللقاء يقضي بقيام الغرفة بترتيبات لاحتضان الافكار الاستثمارية المقدمة من المهتمين، واستضافة الغرفة لقاء موسع يضمهم مع الجانب الهولندي لمناقشة تلك الافكار الاستثمارية خلال الفترة المقبلة من اجل دراستها ومحاولة الاستفادة من البرنامجين.

وقد عبر الجانب الهولندي عن شكره للغرفة على استضافة اللقاء وتعاونها في تنظيمه، مؤكدا ترحيبه بالاقتراح المقدم من قبل الغرفة، مشيرا الى ان النقاشات التي جرت في اللقاء تعبر عن الاهتمام بتطوير المشاريع الاقتصادية القائمة وفتح مشاريع جديدة.