الخميس: 22/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تعتزم نشر غواصات حديثة المانية الصنع في مياه الخليج

نشر بتاريخ: 18/01/2010 ( آخر تحديث: 18/01/2010 الساعة: 14:17 )
بيت لحم- معا- أفادت مصادر أمنية المانية واسرائيلية ان محادثات نتانياهو - ميركل في برلين اليوم ستنصب على تزويد اسرائيل بغواصة حديثة المانية سادسة وزورقي صواريخ وان قيمة الصفقة تبلغ نحو مليار يورو.

واللافت ان ألمانيا اصبحت منذ 10 سنوات الدولة الرئيسية التي تزود سلاح البحرية الاسرائيلي بأحدث أنواع الأسلحة علما بان البحرية الاسرائيلية تستخدم - منذ عقد - 3 غواصات المانية الصنع من طراز دولفين وتصرّ مصادر اجنبية على ان بمقدور هذه الغواصات اطلاق صواريخ باليستية تحمل رؤوسا حربية نووية.

ويجري في المانيا حاليا بناء غواصتين حديثتين أخريين من طراز (دولفين) سيتم تزويد البحرية الاسرائيلية بهما خلال العامين القادمين.

وتقول صحيفة (هأرتس) ان مفاوضات تجرى بين اسرائيل والمانيا منذ عدة اشهر حول تزويد اسرائيل بغواصة حديثة سادسة وزورقي صواريخ خفيتين لا ترصدهما شاشات الرادار. وستطلب اسرائيل من المانيا المساهمة في تمويل جزء من الصفقة.

ويشار الى ان كلا من رئيس اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال غابي اشكنازي والمدير العام السابق لوزارة الجيش بنحاس بوخريس قد زار برلين لبحث موضوع عقد صفقة شراء الغواصة وزورقي الصواريخ.

وكانت صحيفة (تاغسشبيغل) الالمانية قد افادت امس - الاحد انه بحسب التقديرات الالمانية تنوي اسرائيل نصب غواصات حديثة المانية الصنع في مياه الخليج بشكل دائم. ويخشى في برلين - بحسب الصحيفة الالمانية - من ان اسرائيل تنوي تزويد الغواصات الالمانية بصواريخ جوالة (كروز) او بصواريخ ذات رؤوس حربية نووية.

كما يخشى في برلين من ان اسرائيل ستستخدم هذه الغواصات في مهاجمة المنشآت النووية الايرانية.

ويشار الى ان غواصة دولفين اسرائيلية كانت اجتازت في الصيف الماضي قناة السويس الى البحر الاحمر لاجراء تمرين هناك.