الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية جنوب الخليل تنظم رحلة ميدانية لمعلمي الجغرافيا

نشر بتاريخ: 18/01/2010 ( آخر تحديث: 18/01/2010 الساعة: 12:13 )
الخليل- معا- نظم مشرف الجغرافيا في مديرية تربية وتعليم جنوب الخليل رحلة علمية ميدانية لمعلمي الجغرافيا في المديرية شملت أماكن عديدة في منطقة الخليل.

واوضحت تربية جنوب الخليل ان هذه الخطوة تأتي كجزء من نشاطات لجنة المبحث السنوية إن تنظيم الرحلات العلمية التعليمية هي إستراتيجية من استراتيجيات تدريس الاجتماعيات التي تساهم في تثبيت المعلومة وديمومتها، كما أنها تشكل محورا هاما في تطوير التعليم وتحسين نوعيته.

شملت الرحلة مناطق جغرافية عديدة مخططا لها لمشاهدة الظواهر الطبيعية المتنوعة، أما المناطق التي شملتها فهي: منطقة المسكوبية: تم مشاهدة بلوطة سيدنا إبراهيم عليه السلام والكنيسة الأرثوذكسية وتم تقديم المعلومات التاريخية عن نشأة الكنيسة.

وجاب المعلمون كافة أرجاء الكنيسة، وادي وعين حسكة في بلدة حلحول وطبيعة ونمط الزراعة المركبة فيها لوفرة المياه، مركز أبحاث الأراضي في حلحول ويتبع لجمعية الدراسات الفلسطينية.

قدم جمال العملة عرضا الكترونيا عن الاستيطان في مدينة الخليل بعد ترحيبه بمديرية التربية وطاقمها الإداري والتعليمي ،وقدمت الضيافة للحضور.

وتم الاتفاق على عقد لقاء آخر لمعلمي المبحث في مركز تدريب المديرية ، مطبعة بابل الفنية حيث تم مشاهدة المراحل التي تمر فيها طباعة الكتب والمنشورات من ألفها إلى يائها، وادي القف يحتوي على الكثير من الظاهرات الكارستية والجروف الصخرية وأنماط التجوية ومراحل الأودية النهرية المختلفة.

كما تم زيارة المشتل الزراعي الحكومي والتعرف على أنواع الأشجار التي تزرع وتوزع مجانا على المزارعين بالتنسيق مع مديريات الزراعة، تم إعطاء المعلومات التاريخية عن نشأة وتطور محمية وادي القف الزراعية، خربة حتة تقع بالقرب من بلدة نوبا شمال غرب الخليل برزت فيها منذ عامين ظاهرة الانزلاقات الأرضية بفعل أعمال الاستصلاح حيث انزلقت الكتل الصخرية الضخمة المتوضعة فوق تربة طباشيرية رخوة مما أدى إلى انزلاقها بشكل ملفت للنظر.

في نهاية المطاف قدم المشاركون شكرهم لمدير التربية الذي شجع وسهل لهم النشاط كذلك للمشرفين التربويين الذين لم يبخلوا بجهدهم ومعرفتهم ومرافقتهم وطالبوا باستمرارية مثل هذه الرحلات.