الجمعة: 01/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تركيا: التعاون العسكري مع اسرائيل أهم من التوتر السياسي

نشر بتاريخ: 21/01/2010 ( آخر تحديث: 21/01/2010 الساعة: 13:56 )
بيت لحم - معا - افادت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية اليوم الخميس، ان جهة رفيعة في اجهزة الامن التركية أكدت في رسالة لاسرائيل انه لا داعي للقلق مما ينشر علنا في وسائل الاعلام حول توتر العلاقات السياسية بين تركيا واسرائيل لان الصعيد السري في العلاقات هو الأهمّ.

وأكدت الجهة الامنية التركية انها تتحدث باسمها ونيابة عن زملائها في قيادة الجهات الامنية المختصة في تركيا وان الحلف بين اسرائيل وتركيا يستند الى مصالح مشتركة عميقة جدا، ويشكل ذخرا استراتيجيا لتركيا من الاهمية بمكان عظيم للامن القومي التركي، وان التعاون العسكري مع اسرائيل أهم بكثير من السياسيين في كلا الجانبين.

ونسبت صحيفة "يديعوت" الى الجهة الامنية التركية قولها انه مع كل الاحترام للسياسيين الذين توجد لديهم اجندة سياسية يجب ان يدفعوها الى الامام، فان الجهات الامنية التركية ليست جزءا من هذه الاجندة ولا يجب ان تكون جزءا منها وانما ما يهمّ هذه الجهات هو مصالح حماية الوطن التركي فينبغي الا تنتبه اسرائيل الى ما ينشر علنا وانما الصعيد السري هو الأهمّ وفيه سوف يستمر التعاون التركي الاسرائيلي بشكل سليم.

ومن جهة اخرى اعربت الجهة المذكورة عن املها في ان يهدأ السياسيون في تركيا واسرائيل ويكفوا عن صب الزيت على النار معترفة بان الكلام له وزنه.

واضافت الصحيفة ان الجهة الامنية التركية أنهت بالامس القريب فترة خدمة مطولة تولت خلالها سلسلة مناصب على مستوى رفيع جدا في اجهزة الامن التركية لا سيما في مجال مكافحة "الارهاب" وكانت نشيطة جدا في التعاون العسكري مع اسرائيل.