الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حمايل:لجنة السير الفرعية تقر عددا من القضايا لتنظيم المرور في بيت لحم

نشر بتاريخ: 24/01/2010 ( آخر تحديث: 24/01/2010 الساعة: 17:06 )
بيت لحم –معا- ترأس محافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل، الاجتماع الدوري للجنة السير الفرعية في محافظة بيت لحم، بحضور جمال شقير مدير عام النقل على الطريق، بوزارة النقل والمواصلات، واعضاء لجنة السير في بيت لحم، وهم الرائد فتحي مخامرة مدير شرطة مرور محافظة بيت لحم، ومحمد اخليل من دائرة سير بيت لحم، ونادر السقا عضو مجلس بلدية بيت لحم، واحمد جابر نقيب السواقين بالمحافظة، وصالح صبح منسق اللجنة ومدير مكتب المحافظ، ونسيم دقماق المستشار القانوني للمحافظة ويوسف العمور منسق المجلس التنفيذي .

وفي بداية الاجتماع رحب المحافظ حمايل باعضاء اللجنة، مشددا على اهمية الدور الذي يلعبونه في تحسين صورة بيت لحم من خلال ترتيب الواقف المروري فيها وهو ما يعكس صورة بيت لحم امام الزائرين سواء كانوا اجانب وسياح وامام الزائرين المحليين من مختلف المحافظات الفلسطينية .

واشار المحافظ حمايل الى ان برنامج اليوم يشكل نموذجا للعمل الجاد الذي تتشارك فيه كافة الجهات اعضاء اللجنة سواء كانت رسمية ام اهلية مشددا على ضرورة تطبيق القانون لتنظيم حركة السير في المحافظة، مشددا على اهمية انهاء الازمات المرورية التي تعاني منها محافظة بيت لحم .

وعبر المحافظ حمايل عن ثقته بكافة الجهود التي يبذلها اعضاء اللجنة، مشيرا الى ان اجتماعات اليوم وما يصدر عنها ياتي في اطار الجهد المتواصل المبذول لخدمة المواطنيين والسواقين على حد سواء الذي بداته اللجنة .

من جهته اشار صالح صبح منسق اللجنة ان برنامج اليوم ناجم عن واقع العمل اليومي لقطاع النقل في المحافظة حيث تم وضعه ومتابعته من قبل اعضاء اللجنة حيث اشتمل على ملفات عدة ابرزها تسعيرة وبيرمت خط الخليل بيت لحم، ومجمع بلدية بيت لحم الخاص بالسفريات العامة وواقع خط بيت لحم الاستراحة وملفات الخطوط المزدوجة من القرى الى المحافظة ثم الاستراحة واهمية تصويب الخطوط الداخلية .

اما جمال شقير فقد اشار الى ان الوزارة قررت رفع تسعيرة المواصلات من سبعة شواقل الى ثمانية بشكل مؤقت الى حين دراسة الواقع على الارض حيث اشار شقير الى ان وزير المواصلات قرر تشكيل لجنة لدراسة الاوضاع على الارض حتى اقرار التسعيرة النهائية.

وشدد شقير على اهمية تعاون كافة الجهات من اجل النهوض بالواقع المروري، مشددا على ان بعض الجهات تعمل على استغلال بعض القضايا حيث ستعمل الوزارة على تحويل كل من لا يلتزم بخطه الحالي هذا بالاضافة الى اجراءات عقابية اخرى .

واوضح شقير الى ان سياسة الوزارة الحالية تركز على ضرورة الاستفادة من اخطاء الماضي وعدم الرجوع اليها وبالتالي لن تسمح الوزارة بمكاتب تاكسي داخل مراكز المدن، مشددا على ان الوزارة تدرس مواصفات مهنية لاي موقف عمومي سيقام مستقبلا وانه لن يسمح لشركات خاصة باقامة مجمعات الا وفق المواصفات التي تحددها الوزارة .

واكد شقير ان الوزارة تتعاون مع مختلف الخطوط، مشيرا الى انها لا تمانع في وتسمح في بعض الحالات لسيارات من خطوط الاستراحة بالعمل على خطوط اخرى ولكن عند الحاجة فقط ولن يكون هناك تراخيص مزدوجة للعمل على الخطوط .

من ناحيته طرح الرائد مخامرة عددا من القضايا التي تواجه الشرطة وابرزها عدم استلام الشرطة والمحافظة لما تقرره وزارة النقل والمواصلات في بعض الاحيان، مشيرا الى ان الاجراءات التي تتخذها الوزارة بحق المخالفين غير رادعة او موجودة وبالتالي تزايد عدد المخالفات على الطرق رغم قيام شرطة المرور بسحب بيرمتات السيارات وتحويلها الى دوائر السير .

اما احمد جابر نقيب السائقين العاملين في قطاع النقل العام فقد اشار الى ان هناك الكثير من الاشكاليات التي تساهم في سوء الاوضاع وعلى راسها مشكلة السماسرة حيث يقررون في بعض الاحيان الخطوط مشددا على وجود الية لبحث ومتابعة السماسرة والخطوط والمواقف خارج المناطق الخاضعة لسيطرة الشرطة الفلسطينية مثمنا تعاون كافة الجهات الرسمية من اجل الوضول لواقع افضل على صعيد المرور.

وحول موقف سيارات الاجرة الخاصة اشار نادر السقا عضو المجلس البلدي الى ان البلدية منحت سيارات الاجرة الخاصة مكتبا في السوق المركزي نافيا ان تكون البلدية قد منحتهم تراخيص لمكاتب فرعية في مراكز مدينة بيت لحم، مشددا على ان البلدية تتعاون مع لجنة السير ولن تصدر اي قرارات في هذا المجال دون بحثها داخل اللجنة .

كما ناقش الاجتماع ملفات عدة مثل تصويب خط بيت لحم ارطاس وخربة بيت اسكاريا وواد رحال وابو نجيم هذا بالاضافة الى واقع خط رام الله بيت لحم ومجمع بلدية بيت لحم والشخاصات الخاصة بمكتب تكسي بيت جالا على مفترق باب الزقاق.