الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع: قضية الأسرى المحك الحقيقي لأي عملية سلام

نشر بتاريخ: 24/01/2010 ( آخر تحديث: 24/01/2010 الساعة: 17:06 )
رام الله- معا- قال عيسى قراقع وزير شؤون الأسرى والمحررين اليوم الأحد: "إن قضية الأسرى وحريتهم هي المحك الحقيقي لأي عملية سلام ولا أحد يستطيع استثناءهم وأنهم لن يتركوا فريسة للاحتلال".

وأضاف خلال احتفال لذوي الاسرى، نظمته لجنة مساندة اهالي الأسرى التابعة لاقليم فتح وسط الخليل ان صمود الاسرى هو صمود انساني يجترح أسطورة مختلفة عما قيل بالأساطير خلف القضبان، وفي الحياة فهم من انتصر على الجلاد بالإرادة، مشيراً إلى أن أبناء الشعب الفلسطيني كافة صغيره وكبيره يقف مع الأسرى وقضيتهم، متسائلا لماذا يستمر الإحتلال بارتكاب الخطيئة بحق نفسه قبل غيره بأساليب القمع التي يمارسها ضد الاسرى، مشيراً الى أن اسرائيل دولة غارقة بالفساد الاخلاقي والعسكري بسرقة اعضاء جثث الشهداء مؤكداً إنها لا توفر لنفسها الحياة والأمن والسلام.

واضاف "فلتتعلم اسرائيل من عمداء الأسرى الفلسطينيين الذين لن يفل الحديد عزاءهم" داعيا المفاوضين خاطفي شاليط أن تكون عملية التبادل نوعية تكسر المعايير والشروط الاسرائيلية بتحرير الأسرى القدامى قبل عام 1994 والأسيرات والأسرى والمرضى والقادة السياسين والافراج عن أسرى القدس و 48 "فهذه نقلة نوعية تضع حدا للاملاءات الاسرائيلية"، مؤكدا أن أسرى القدس وأراضي 48 جزء لا يتجزا من الشعب الفلسطيني.

كما أعلن قراقع أن وزارة الأسرى ستتوجه بملف المعتقلين إلى محكمة لاهاي لاستصدار فتوى قانونية على اساس اعتبار الأسرى أسرى حرب وفق اتفاقيات جنيف الرابعة والثالثة موضحاً أنه تم تشكيل لجنة قانونية وفنية لانهاء معاناة الأسرى وتوفير الحماية الدولية لهم،مشيراً إلى أنه حان الوقت لان يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته بوقف هذا النزيف المتواصل اتجاه أكبر قضية انسانية وهي قضية الأسرى الفلسطينيين.

وأوضح الوزير في سياق حديثه بأننا لن نعود للمفاوضات دون اطلاق سراح الاسرى- كما قال الرئيس أبو مازن- أو يتم وضع جدول زمني محدد للافراج عنهم باعتبارهم جزءا أساسيا واصيلا من أي تسوية عادلة بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي وان القانون الدولى والمرجعيات الدولية تلزم دولة الاحتلال لتحمل مسؤولياتها عن حياة الاسرى.

وتحدث قراقع بان الاحتفال بتكريم أبناء وبنات الاسرى له دلالات ويزرع البسمة على وجوه أبنائنا وعائلاتنا ويعزز صمود أبطالنا في سجون الاحتلال وان أسرانا ليسوا وحدهم وانما معهم كل شعبنا وكل أحرار العالم.

وعلى هامش زيارته للخليل، زار الوزير عيسى قراقع ووفد من وزارة الاسرى مقر إذاعة الحرية واطلعوا على طبيعة عمل الاذاعة التي تتناول هموم وتطلعات الأسرى وذويهم.

وأعقب ذلك زيارة لبلدية الخليل حيث تم عقد اجتماع مع رئيس البلدية خالد عسيلي. وقدم خلاله الوزير الشكر والتقدير لدور البلدية في خدمة الأسرى والمواطنين.