الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل تطالب بإنهاء الانقسام لتعزيز صمود المزارعين في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 26/01/2010 ( آخر تحديث: 26/01/2010 الساعة: 13:43 )
غزة- معا- طالب إعلاميون ومزارعون بضرورة إنهاء الانقسام الفلسطيني وإعادة اللحمة الوطنية لشطري الوطن من أجل تعزيز صمود المزارعين في مواجهة الاحتلال وغطرسته. مؤكدين ان الحياة في غزة تزداد سوءاً وتعقيداً ، بسبب عدم البدء في عملية إعمار غزة وإعادة ما دمره الاحتلال من الأراضي الزراعية.

وأكد عاشور اللحام رئيس مجلس إدارة جمعية المزارعين الفلسطينيين، خلال ورشة عمل نظمتها الجمعية بمشاركة عدد من الصحفيين والمزارعين، على أهمية إعادة اللحمة الوطنية وإنهاء حالة الانقسام لدعم جهود العاملين في القطاع الزراعي، الذي يتعرض لحملة اجتثاث من قبل الاحتلال الإسرائيلي تشمل تهويد الأرض ومصادرتها واقتلاع الأشجار، موضحاً ان الحصار أدى إلى نقص في الأدوات والمعدات والأدوية التي يحتاجها المزارعين.

وقال اللحام ان خسائر القطاع الزراعي في قطاع غزة كبيرة جدا وهناك حالة مقلقة من حالات الفقر والبطالة المتفشية في أوساط المزارعين والتي تصل لنسبة 80%.

من جانبه قدم عماد محسن، الكاتب والباحث السياسي رؤية إعلامية للنهوض بالواقع الزراعي، داعياً الإعلاميين لمساندة المزارعين وطرح قضاياهم أمام الرأي العام، مشيراً إلى أن هناك تقصيراً من جانب الإعلام في متابعة تفاصيل القطاع الزراعي، مشدداً على أهمية التركيز على أدق التفاصيل التي تبرز معاناة المزارعين، مؤكدأ على ضرورة تبني خطة وطنية مدروسة ومعلومة الاهداف والاتجاهات لقاء الضوء على الواقع الزراعي في القطاع، خاصة بعد قيام دولة الاحتلال على تسميم الاراضي الزراعية، والقاء كميات ضخمة من مادة " الفسور الابيض" ، والمواد السامة الناتجة عن القنابل الضخمة التي اطلقتها اسرائيل في الحرب الاخيرة على غزة.