الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حمايل يبحث مع جمعية الفنادق سبل تطوير الواقع السياحي

نشر بتاريخ: 26/01/2010 ( آخر تحديث: 26/01/2010 الساعة: 18:50 )
بيت لحم - معا - بحث محافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل مع وفد من جمعية الفنادق الفلسطينية اليات وسبل النهوض بالواقع السياحي بالمحافظة بشكل خاص وفلسطين بشكل عام بهدف تطوير الاقتصاد الفلسطينية وتقويته بما يخدم كافة شرائح المجتمع .

واكد المحافظ خلال استقباله وفد جمعية الفنادق الفلسطينية برئاسة الياس العرجا رئيس الجمعية وحضور ابراهيم الاطرش عن مكاتب السياحة ونجيب غوشة وكريم عبد الهادي من ادارة فندق الانتركونتنتال ان السلطة تبذل جهودا حثيثة على كافة المستويات من اجل الخروج بافضل الصور امام العالم الخارجي وبما يليق بالاماكن السياحية والتاريخية واهميتها الدينية امام العالم اجمع مشددا على ان بيت لحم يجب ان تشكل نموذجا ايجابيا من حيث واقعها السياحي .

واكد المحافظ في معرض حديثه عن اتفاق جمعية الفنادق الفلسطينية مع نظيراتها الاسرائيلية الخاص بضرورة ادخال خمسين دليلا سياحيا اسرائيليا الى بيت لحم ان السلطة لا تعترض على ذلك بل على العكس فان السلطة تدعم ذلك لان اي اتفاق بهذا الاطار يترجم مطالبة السلطة باعادة الامور الى ما كانت عليه قبل الانتفاضة .

وتمنى المحافظ على وفد الجمعية بالا يكون اي اتفاق لتحسين الوضع السياحي على حساب العاملين في هذا القطاع سواء من حيث نقليات او ادلاء وغيرهم.

وشدد المحافظ حمايل على حرص السلطة على تطوير الواقع الاقتصادي معربا عن امله بان تساهم هذه الخطوة اهدافها الاقتصادية والسياسية مشددا على انها يجب ان تكون بداية لسلسلة خطوات مستقبلية للنهوض بالواقع السياحي بعد سلسلة الضربات التي تعرض لها نتيجة الممارسات الاسرائيلية القمعية .

واوضح المحافظ ان هذه الخطوة يجب ان ترتبط بخطوات مع المحافظات الفلسطينية السياحية مثل اريحا، مشددا على ان السلطة واثقة من الحالة الامنية المستقرة حيث تعتبر محافظة بيت لحم من افضل المحافظات على الصعيد الامني بشهادة كافة الجهات الامنية الاقليمية والغربية مضيفا ان لدى الاجهزة الامنية الفلسطينية القدرة على فرض الامن والنظام وسيادة القانون .

من جهته اكد العرجا على ان جمعية الفنادق الفلسطينية وكافة المؤسسات الاهلية تعمل جنبا الى جنب مع المؤسسة الرسمية الفلسطينية من اجل النهوض بالواقع الاقتصادي والسياحي الفلسطيني رغم كافة المعوقات مشيرا الى ان جمعية الفنادق الفلسطينية اتفقت مع نظيراتها الاسرائيلية على ادخال خمسين دليلا سياحيا كخطوة اولى في طريق تعزويز التعاون السياحي بين الجانبين معربا عن امله في ان تلقى هذه الخطوة مباركة الجهات الرسمية الفلسطينية .

واوضح العرجا ان هذه الخطوة ستساهم في تعزيز دخول المزيد من السياح ما يعني العمل على المساهمة في سياحة اقتصادية فاعلة تساهم في تعزيز الاقتصاد الفلسطيني مشيرا الى ان نسبة الحجاج والسياح الداخلين الى بيت لحم هي 40% من الداخلين الى اسرائيل مشيرا الى ان هذا الاتفاق سيساهم بادخال المزيد من النسبة المتبقية الا وهي 60% .

واشار العرجا الى ان الجمعية تعمل من اجل كافة العاملين في القطاع السياحي الفلسطيني دون اي استثناء، مشيرا الى ان هذا الاتفاق سيساهم في ازالة الصورة التي تحاول بعض الجهات الاسرائيلية رسمها عن وجود مخاطر على دخول الاسرائيليين الى بيت لحم او المناطق الفلسطينية هذا بالاضافة الى انها ستساهم في تشغيل المزيد من الايدي العاملة في هذا المجال .

كما اشار العرجا الى ان الجمعية اتفقت مع نظيرتها الاسرائيلية على ادخال ادلاء سياحيين فلسطينيين في المرحلة الثانية بعد الموافقة على ادخال الادلاء السياحيين الاسرائيليين الى بيت لحم مشيرا الى التبادلية بين الجانبين في اي اتفاقات بينهما مضيفا ان الجمعية تعمل على السماح للحافلات السياحية الفلسطينية بالدخول والعمل داخل اسرائيل ايضا في المرحلة المقبلة .

من جهته قدم الاطرش شرحا عن اهمية بيت لحم على البرامج السياحية الدولية مشيرا الى ان اي اتفاق يزيد من دخول السياح الى بيت لحم يمثل انجازا ونجاحا لكافة قطاعات محافظة بيت لحم التي تشهد حالة من الهدوءء والامن بفضل الجهود التي بذلتها الاجهزة الامنية الفلسطينية .

اما نجيب غوشة فقد اشار الى جهود الانتركونتننتال وهي مؤسسة عالمية عاملة في مجال السياحة والفنادق من اجل تطوير وتعزيز العمل السياحي في بيت لحم واريحا حيث تنظم ادارة الانتركونتننتال لقاءات مع مؤسسات سياحية عالمية من اجل النهوض بالواقع السيياحي في المناطق الفلسطينية .

واوضح غوشة ان اتفاق جمعية الفنادق الفلسطينية سياسهم في زيادة عدد السياح الداخلين الى بيت لحم ما يعني زيادة في عد الغرف المحجوزة وبالتالي زيادة في الايدي العاملية وحركة تجارية نشطة .

وفي نهاية اللقاء اتفق المحافظ حمايل مع وفد جمعية الفنادق على التواصل الدائم مع المحافظة وزارة السياحة من اجل التطور في الواقع السياحي التلحمي والفلسطيني .