السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الأسرى تشارك في معرض الكتاب الدولي بالقاهرة

نشر بتاريخ: 27/01/2010 ( آخر تحديث: 27/01/2010 الساعة: 10:25 )
رام الله- معا- تشارك وزارة شؤون الأسرى والمحررين في معرض الكتاب الدولي المزمع افتتاحه يوم غد الخميس في القاهرة وذلك من خلال انتاجات الأسرى المحررين الثقافية والفكرية وكذلك بابداعات أصدرها الأسرى والأسيرات داخل السجون الاسرائيلية.

تم جمع 55 كتابا لأسرى وأسيرات محررين بالتنسيق مع وزارة الثقافة، سيتم عرضها في معرض الكتاب الدولي بالقاهرة حيث سيشارك وفد من وزارة الأسرى ووزارة الثقافة في الإشراف على القسم الفلسطيني في هذا المعرض، ولأول مرة يتم تخصيص قسم خاص بمنتجات الحركة الأسيرة الثقافية في معرض دولي للكتاب.

وقال وزير الأسرى عيسى قراقع في بيان وصل"معا" بهذا الصدد أن التعرف على التجربة الثقافية والإنسانية للحركة الأسيرة من خلال نتاجاتهم يعتبر أحد الرسائل الهامة لدعم الأسرى ومناصرتهم وتعريف العالم بدلائل ومعاني هذه التجربة المليئة بالتضحيات والمعاينات والبطولات.

وأشار بأن الأسرى الفلسطينيين ومنذ عام 1967 أبدعوا في التعبير عن واقع الاعتقال بوسائل عديدة أدبية وفنية وفكرية تمثل وثائق تاريخية هامة وشهادات عن مدى ما تعرضوا له من انتهاكات لاانسانية على يد سلطات الاحتلال.

وتمنى قراقع أن يبرز المعرض البعد الإنساني لتجربة الأسرى كبشر عاشوا في ظروف استثنائية ولكنهم صمدوا وحولوا السجون الى مدارس وأكاديميات واستطاعوا أن يكرسوا حصار السجن من خلال كتاباتهم ورسائلهم وأن يتميزوا في المشاركة في عملية البناء والقيادة في المجتمع الفلسطيني.

وأوضح أن إبداعات الأسرى تجسد تطلعات الشعب الفلسطيني الى الحرية وإنهاء الاحتلال والعيش بكرامة كبقية شعوب الأرض وانه حان الآوان لأن يقرأ المجتمع الدولي سيرة المعاناة الفلسطينية الكبيرة من خلال تجربة الأسرى ونضالاتهم.

وقال أن عدد كبير من الأسرى المحررين احتلوا مواقع هامة في المجتمع الفلسطيني وأصبحوا جزءا من القيادة السياسية والمجتمعية مما يدل على قدراتهم على المساهمة في بناء الدولة والمجتمع المدني الفلسطيني.