الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة-ورشة عمل حول الحق في الحماية الاجتماعية للفئات المهمشة

نشر بتاريخ: 28/01/2010 ( آخر تحديث: 28/01/2010 الساعة: 15:10 )
غزة-معا- عقدت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" ورشة عمل حول الحق في الحماية الاجتماعية للفئات المهمشة وذلك في مقر الهيئة في غزة.

وافتتح اللقاء وأداره باحث الهيئة مصطفى إبراهيم حيث أشار إلى أن هدف الورشة هو مناقشة واقع الحق في مستوى معيشي لائق والضمانات القانونية التي تكفل الحق بإعمال هذا الحق وخصوصاً للفئات المهشمة.

في كلمته أشار غسان أبو حطب من مركز دراسات التنمية في جامعة بيرزيت إلى عدة محاور تعلقت بالعلاقة الجدلية بين التنمية والسلم والأمن وحقوق الإنسان وحماية الفئات المهمشة، مشيراً إلى تردي الأوضاع الاجتماعية والبيئية حيث انخفض مستوى الدخل السنوي للفرد في الأراضي الفلسطينية وخصوصا في قطاع غزة من 1750 دولار إلى 600 دولار خلال العام الماضي، فيما تعتمد 80% من الأسر في قطاع غزة على المساعدات الخارجية.

وبدوره أشار المحامي صلاح عبد العاطي منسق التوعية الجماهيرية في برنامج الهيئة في قطاع غزة إلى ضمانات الحق في مستوي معيشي لائق في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وفي التشريعات الوطنية وخصوصا القانون الأساسي، وقانون العمل وقانون الطفل، داعياً إلى احترام حقوق الفئات المهمشة وهم والنساء والمعاقين والأطفال الذين يعاني 61 % منهم في قطاع غزة من سوء التغذية وفقر الدم.

وأوصى المشاركون في نهاية الورشة إلى قيام السلطات الوطنية بدورها في تعزيز واقع الحق في مستوى معيشي لائق من خلال إستراتيجية تنموية تتبناها قيادة تنموية، والى خلق صندوق وطني للضمان الاجتماعي، وتجنيد الدعم لحماية حقوق الفئات المهمشة، مشددين أن هذا يتم عبر بوابة إنهاء الانقسام السياسي وعودة الوحدة الوطنية والتصدي لمخططات الاحتلال.