الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ قلقيلية يترأس اجتماعاً للجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني

نشر بتاريخ: 28/01/2010 ( آخر تحديث: 28/01/2010 الساعة: 15:16 )
قلقيلية - معا - ترأس العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية في مكتبه اليوم الخميس، اجتماعاً للجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني، والمنظمات الأهلية في المحافظة، بهدف التباحث في تفعيل دورها لخدمة مواطني المحافظة، بحضور 35 جمعية ومؤسسة أهلية.

وفي بداية اللقاء رحب المحافظ بالحضور، شاكراً لهم تلبية الدعوة، وأشاد المحافظ بأداء تلك المؤسسات، خاصة في تقديم الخدمة للفئات المهمشة.

وطالب المحافظ بأن تأخذ هذه المؤسسات دورها في خدمة المجتمع المدني، وطالب بأن تعمل ضمن تخصصها وأهدافها التي أنشأت من أجلها والمدرجة في نظامها الداخلي حتى لا تتكرر نفس الخدمة وبمزيد من الشفافية، والعمل وفق النظام والقانون الفلسطيني، كما طالب المؤسسات بضرورة الإسراع بإنجاز التقارير المالية والإدارية لكافة الجمعيات للعام.

وقال المحافظ :" إن دور المحافظة يقوم على أساس التشبيك، وتقديم كل التسهيلات، وتقديم كل التسهيلات لهذه المؤسسات مع الجهات المانحة، وأضاف أن المحافظة لا تحل مكان هذه الجمعيات، وليست بديلاً عنها".

وبخصوص آليات تنفيذ أي مشروع وهي تتمثل في إقرار الحكومة للمشروع والبحث عن ممول له، بعد أن تقدم المؤسسة دراسة جدوى للمشروع المنوي تنفيذه.

بدوره قال محمد خضر مدير دائرة الشؤون العامة في المحافظة إن هذا الاجتماع يأتي لتوثيق العلاقة مع المؤسسات، وللانطلاق بعقلية جديدة في العمل، مطالباً بتعزيز دور هذه المؤسسات مع المجتمع المدني.

ودعا خضر إلى تبادل الخبرات بين هذه المؤسسات للوصول الى قاعدة بيانات حقيقة تحدد ما هي احتياجات المحافظة، واعداً المؤسسات المشاركة في الاجتماع بتزويدها بعناوين للمؤسسات المانحة في فلسطين .

وخلال الاجتماع تم مناقشة عدة مواضيع تخص عمل الجمعيات من أبرزها موضوع التشبيك، وآلياته، وتم تحديد احتياجات الحقيقية لهذه الجمعيات، وكيف يمكن أن تأخذ دورها في المجتمع .

يذكر أن هذا الاجتماع يأتي ضمن سلسلة اللقاءات التي تعقدها دائرة الشؤون العامة في مكتب محافظة قلقيلية من أجل النهوض بواقع الجمعيات .