الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة طولكرم تعقد محاضرتين حول العناية باللوزيات وادارة المزرعة

نشر بتاريخ: 28/01/2010 ( آخر تحديث: 28/01/2010 الساعة: 15:39 )
طولكرم- معا- عقدت مديرية زراعة محافظة طولكرم " قسم الانتاج النباتي " محاضرة حول العناية بأشجار اللوزيات، وذلك في مقر جمعية بلعا الخيرية شرق المحافظة، بحضور عدد من مزارعي البلدة.

وتحدث المهندس الزراعي معتصم عبد الحليم عن مواصفات الاشتال الجيدة وكيفية زراعتها بالشكل الصحيح، وعن عمليات التقليم بنوعيه التربية والاثماري.

كما تطرق المهندس الزراعي نبيل حمدان لأهم الآفات التي تصيب أشجار اللوزيات وطرق الوقاية منها، وضرورة استخدام المبيدات الآمنة والتقيد بفترة الامان.

وفي نهاية المحاضرة دار نقاش بخصوص الموضوع وتم الاجابة عن استفسارات الحضور.

وفي سياق آخر، أقامت مديرية زراعة طولكرم " قسم الانتاج الحيواني " محاضرة بعنوان " إدارة المزرعة والعناية بالمواليد الحديثة " وذلك في قاعة بلدية قفين شمال المحافظة، بحضور عدد من المزارعين.

وتحدث في المحاضرة المهندس مروان الراميني رئيس قسم الانتاج الحيواني في المديرية، مبيناً الطرق السليمة لادارة المزرعة وخاصة طرق التغذية الصحيحة لأغنام القطيع وتقسيمها حسب انتاجيتها للاستفادة قدر الامكان من مشروع تربية الاغنام، خاصة وأن هناك عوامل عديدة تقرر ميزان الربح والخسارة في فرع الاغنام بعضها خارج عن نطاق المزارع وبعضها يستطيع المزارع التحكم والسيطرة عليه، موضحاً هذه العوامل مثل " عامل التغذية " والذي يعتبر العامل المهم والمكلف في عملية التربية.

وأشار الراميني الى طرق العناية بالمواليد الحديثة، خاصة وأننا في موسم المواليد الحديثة وفي فصل الشتاء، ووجوب مضاعفة العناية بهذه المواليد، ومن أهم هذه التوصيات هي : فصل الأغنام الحوامل 2-3 أيام قبل الولادة في مكان نظيف وخاصة للولادة، الحرص على تدفئة المواليد وذلك عن طريق وضعها في غرف حاضنة ومدفئة وبعيدة عن التيارات الهوائية الباردة مع الحرص على تهوية الغرفة، الحرص على تعقيم الحبل السري للمواليد بمحلول اليود حتى نقلل من دخول البكتيريا إلى جسم المولود الحديث الذي لا يحتوي على أجسام مناعية والحرص على إعطاء المولود حليب اللبأ (السرسوب) بأسرع ما يمكن وذلك لأن الحليب مهم جدا في تغذية هذا الموالود .

وفي نهاية المحاضرة أجاب المهندس مروان عن أسئلة الحضور وشجعهم على الدخول وتأسيس إتحادات وجمعيات تعاونية لتكون جسم صلب لحمايتهم وتقوية مشاريعهم.