السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجالية الفلسطينية في المانيا تقيم الأسبوع الثقافي الفلسطيني

نشر بتاريخ: 29/01/2010 ( آخر تحديث: 29/01/2010 الساعة: 15:10 )
بيت لحم- معا- من ضمن الفعاليات التي تقوم بها الجالية الفلسطينية في ولاية هيسن، وبالتعاون مع المنتدى الثقافي في الولاية، أقيم حفلاً داعماً لفلسطين وقضيتها العادلة تحت شعار الإندماج والإنتماء للهوية "إندماج أبناء الشعب الفلسطيني في المجتمع الألماني دون التخلي عن انتمائهم الفلسطيني – الثقافي والسياسي".

وأشاد توربن رئيس المنتدى الثقافي بالجالية الفلسطينية في الولاية والتي تعمل من أجل القضية الفلسطينية العادلة وإيصالها إلى المجتمع الألماني.

وتحدث في الحفل حاسم نزال رئيس الجالية في ولاية هيسن، حيث أكد على الدور الذي تلعبه الجالية في دعم القضية الفلسطينية ونقل الصورة الحقيقية للشعب الفلسطيني إلى المجتمع الألماني، وندد بالممارسات الإسرائيلية المختلفة كتهويد القدس والمسجد الأقصى، وإقامة الجدار الفاصل.

وأشارت سونيا الغول مسؤولة شؤون المرأة في الجالية بأهمية دور المرأة الفلسطينية والعربية في تربية الأجيال الناشئة ليكونوا قدوة يمثلون شعوبهم على أحسن وجه في المجتمع الألماني.

وتخلل الحفل العديد من الدبكات والرقصات الفلسطينية التراثية، إضافة إلى الأغاني الفلسطينية المتنوعة التي قُدمت من قبل المغني اللبناني عيسى ابراهيم وفرقته الموسيقية بقيادة الموسيقار محمد علي.

وفي الأيام المتتالية للأسبوع الثقافي، أقيم معرض للوحات التاريخية الخاصة بالقضية الفلسطينية، وتم عرض فيلمين فلسطينيين هما أطفال آرنا والجدار الحديدي، تطرقا إلى معاناة الشعب الفلسطيني تحت نير الإحتلال.

وألقى القس أوتو لوبير رئيس الدياكوني العالمية لإنقاذ المشردين من الحروب "ومركزها المنطقة هاناو – هيسن" محاضرة عن أهمية القدس بالنسبة للديانة المسيحية، وبالمقابل ألقى السيد حاسم نزال محاضرة عن القدس وأهميتها بالنسبة للعالم الإسلامي.

وشاركت مؤسسة ميديكو العالمية في اليوم الأخير من الأسبوع بإقامة معرض حول المساعدات الإغاثية والطبية التي تقدمها لأبناء شعبنا الفلسطيني وخصوصاً في قطاع غزة لتخفيف الآلام التي نتجت عن العدوان الغاشم قبل عام، وألقى مارتن غلاسيناب "ممثل المؤسسة" كلمة اشار فيها إلى حقوق الإنسان الفلسطيني والخروقات السافرة لحقوق الإنسان من قبل الإحتلال الإسرائيلي.

وفي نهاية الأسبوع الثقافي، ألقى الشاعر والكاتب الألماني بارت إنجيل بات قصائد شعرية كتبها خصيصاً عن فلسطين وقطاع غزة، وقامت الجالية الفلسطينية والجمهور الألماني بإعداد الأكلات الشعبية الخاصة بهما، وتناولا الطعام سوياً. ورافق الأسبوع بالعرافة والتقديم سهير البرعاوي.