الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاردن:السلام مع اسرائيل بارد بسبب تعثر عملية السلام

نشر بتاريخ: 29/01/2010 ( آخر تحديث: 31/01/2010 الساعة: 09:35 )
بيت لحم - معا - اكد رئيس الحكومة الاردنية سمير الرفاعي بحديث لصحيفة "معاريف" الاسرائيلية يوم امس الخميس، قبيل بدء الاجتماع الذي جمع الملك عبد الله الثاني مع رئيس دولة اسرائيل شمعون بيرس في دافوس، ان السلام الاسرائيلي - الاردني يمر الان في حالة برود، لتعثر عملية السلام مع الجانب الفلسطيني.

وبحسب ما ورد اليوم الجمعة على موقع "معاريف" فان الرفاعي اعتبر ان المسار الفلسطيني مهم للسلام في المنطقة كلها، وهذا ما اثر على العلاقات الاردنية الاسرائيلية التي تمر الان في حالة من البرود الشديد في الوقت الذي كان لدينا طموح في تطوير هذه العلاقات لما لها فائدة على كامل المنطقة، مع تأكيده ان السلام مع اسرائيل خيار استراتيجي للمملكة وانه يوجد علاقات جيدة بين الجانبين.

واضاف الموقع ان الاجتماع الذي ضم الملك الاردني عبد الله الثاني مع رئيس اسرائيل شمعون بيرس، جاء بناء على الطلب الاردني، حيث استمر الاجتماع لمدة 45 دقيقة ناقش خلالها الملك الاردني خطورة الموقف السياسي الراهن، حيث طالب بضرورة العودة الى المفاوضات المباشرة بين الجانب الفلسطيني والاسرائيلي، لان استمرار الجمود السياسي سيكون له تأثيرا سلبيا كبيرا على المنطقة، ذلك ان التوصل للسلام وانهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي سيكون له الاثر الايجابي على كامل منطقة الشرق الاوسط.

واضاف الموقع ان الملك عبدالله اكد لبيرس ان الخيار السليم هو العودة للمفاوضات على اساس خيار الدولتين، ولا يوجد اي امكانية لخيار آخر.

بدوره اكد شمعون بيرس سعي اسرائيل للتوصل للسلام، وان هذا خيار استراتيجي في اسرائيل بحيث يوجد اليوم غالبية في اسرائيل تدعم خيار حل الدولتين، وانها على استعداد فوري للجلوس على طاولة المفاوضات مع الجانب الفلسطيني.