الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة الإسلامية بغزة تفوز بجائزة البنك الإسلامي للتنمية في العلوم والتقنية

نشر بتاريخ: 08/05/2006 ( آخر تحديث: 08/05/2006 الساعة: 20:51 )
غزة-معا- حصلت الجامعة الإسلامية بغزة على جائزة البنك الإسلامي للتنمية في العلوم والتقنية بعد قبول طلبها المقدم إلى الفئة الثالثة من الجائزة, والمختصة بمؤسسات البحوث العلمية المتميزة في الدول الأعضاء.

وقد تلقت عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية نبأ حصول الجامعة على الجائزة بموجب رسالة أرسلت عبر الفاكس موقعة من د. أحمد محمد علي - رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية, وقد جاء فيها: "يسرني أن أبلغكم أن لجنة الاختيار لجوائز العوم والتكنولوجيا قد وقع اختيارها على كلية العلوم - الجامعة الإسلامية بغزة فلسطين لنيل جائزة البنك الإسلامي للعلوم والتنمية لعام 1427هـ في الفئة الثالثة (المؤسسات المشهود لها بالإنجاز في مجال البحث العلمي).

وأضاف د. أحمد محمد علي "أود أن أنتهز هذه الفرصة لتهنئة كلية العلوم ومعاليكم وبلدكم الكريم على هذا الإنجاز متمنياً أن يكون منح هذه الجائزة لإحدى مؤسساتكم العلمية حافزاً للمؤسسات المماثلة في فلسطين للعمل نحو تحقيق التميز في العلوم والتكنولوجيا".

وبموجب هذه الجائزة ستحصل الجامعة الإسلامية على مكافأة نقدية كبيرة, ولوحة تحمل براءة الجائزة, وشهادة تقديرية.

وقد هنأ المهندس جمال الخضري - وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات, ورئيس مجلس أمناء الجامعة الإسلامية - باسم مجلس الأمناء الدكتور كمالين كامل شعث - رئيس الجامعة الإسلامية, وأعضاء مجلس الجامعة, والعاملين, وطلاب وطالبات الجامعة على هذا الفوز المتميز الذي رفعت به الجامعة الإسلامية بغزة اسم فلسطين عالياً بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

وأكد الخضري أن هذا النجاح يدلل بشكل كبير على أن الجامعة الإسلامية بغزة حاضنة للإبداع والمبدعين علاوة على أنها تولي البحث العلمي عناية كبيرة, مشيراً إلى أن الحركة العلمية النشطة التي تقوم بها الجامعة الإسلامية إلى جانب تقديمها خدمة التعليم العالي, وحرصها الشديد على خدمة المجتمع الفلسطيني والمشاركة في التنمية المجتمعية الشاملة وقفت بشكل أساسي لتحقيق هذا النجاح الكبير للجامعة الإسلامية خاصة ولفلسطين عامة.

وشدد وزير الاتصالات على ثقافة الجامعة الإسلامية المتمثلة في رعاية الإبداع والتطور, وتوفير وسائل التكنولوجيا الحديثة, وتسخيرها لخدمة التنمية, بما يعزز دور الجامعة في بناء ونمو المجتمع.

من جانبه, عبر أ. د. عادل عوض الله - عميد البحث العلمي في الجامعة الإسلامية - عن عميق سعادته بفوز الجامعة الإسلامية بجائزة البنك الإسلامي للعلوم والتقنية, معتبرا ذلك مدعاة للفخر لفلسطين بأسرها, وعزى هذا الفوز الى حرص الجامعة الإسلامية على أن تكون فلسطين في ميدان العلم والتقدم والبحث العلمي, ودعا أن يكون هذا النجاح المشرف دافعاً لجميع العلماء والباحثين الفلسطينيين, لبذل مزيد من الجهد لخدمة قطاع التعليم العالي والبحث العلمي.


وتضم كلية العلوم حوالي خمسين من حملة درجة الدكتوراة منهم الكثير من حملة درجة الأستاذ والأستاذ المشارك, وهم من خريجي أرقي الجامعات في العالم, وتحدث عن أن عمادة كلية العلوم تقدمت بنشرات للحصول على الجائزة ناهز عددها (700) نشرة علمية لأعضاء هيئة التدريس, منها: ما يزيد على (400) نشرة في السنوات الست الأخيرة, مشيراً إلى أن الكلية نظمت في السنوات العشر الأخيرة أكثر من (20) يوماً علمياً، إلى جانب المحاضرات الدورية المتخصصة التي تقوم بها الكلية.

وتتألف الجائزة من ثلاث جوائز تمنح أثناء انعقاد الاجتماع السنوي لمجلس محافظي البنك, وتمنح للمؤسسات فقط في الدول الأعضاء, أما عن النحو الذي تمنح عليه الجائزة فيأتي من خلال الفئات الآتية.

وهي: الفئة الأولى وتمنح للمؤسسات التي حققت مساهمات علمية أو تقنية بارزة لمصلحة المجتمع والتنمية الاقتصادية في أي من الدول الأعضاء, بينما تمنح الفئة الثانية للمؤسسات التي حققت مساهمات بارزة في أي من المجالات العلمية المتعلقة بالعلوم الهندسية, والتكنولوجيا الحيوية, وتقنية المعلومات, والإلكترونيات البصري, وعلوم المواد, وعلوم الصناعات الدوائية, وصناعة الالكترونيات الدقيقة, ومصادر الطاقة البديلة, بينما تمنح الفئة الثالثة لمؤسسات البحوث العلمية المتميزة في الدول الأعضاء الأقل نمواً.