الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الرباعية تطالب اسرائيل باعادة الرسوم الجمركية الى السلطة وتضع اليات لايصال المساعدات الى الفلسطينيين مباشرة

نشر بتاريخ: 10/05/2006 ( آخر تحديث: 10/05/2006 الساعة: 01:48 )
معا- اقرت اللجنة الرباعية الدولية للوساطة في الشرق الاوسط لجنة تجريبية بشأن سبل توجيه المعونة الى الشعب الفلسطيني وذلك بوضع اليات محددة لمساعدته وباسرع وقت ممكن.

واصدرت اللجنة بيانا في ختام اجتماعها في نيويورك اشارت فيه الى انها حددت فترة تجريبية مدتها 3 اشهر لايصال المساعدات الى الشعب الفلسطيني, مؤكدة التزامها بالعمل مع الرئيس الفلسطيني ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت لدفع عملية السلام.

وطالبت وزيرة الخارجية الامريكية كوندليسا رايس اسرائيل باعادة الرسوم الجمركية الى السلطة الفلسطينية والتي تحتجزها منذ عدة اشهر, فيما طالبت حماس بالانصياع للمطالب الدولية والقبول بحل الدولتين وخارطة الطريق .

واضافت" نامل في التوصل الى الية دولية تعمل على توزيع المساعدات على الفلسطينيين باسرع وقت " الا انها اشارت الى ان الالية قد تحتاج الى اسابيع .

واشارت رايس الى بيان الرباعية والذي اكد على احترام جهود الرئيس محمود عباس وتوجه رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت لاحلال السلام في المنطقة.

وبرغم موقف وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس المتشدد من حماس فقد اعلنت تمويلا أمريكيا اضافيا قدره عشرة ملايين دولار لتوفير امدادات ومعدات طبية للفلسطينيين ولكن المبلغ سيتم توجيهه من خلال وكالات الامم المتحدة ولن تصل إلى حكومة حماس.

من جهته نوه وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الى ان عزل حكومة حماس لن يساعد في تحقيق اهداف اللجنة الرباعية في الشرق الاوسط مشيرا الى ان مشاركة حماس في جهود السلام سيحقق الكثير في طريق تحقيق السلام.

وكانت اللجنة الرباعية عقدت اجتماعا استمعت فيه إلى اقتراحات دول عربية من أجل استئناف تقديم المساعدات للفلسطينيين بدون تمويل حركة حماس.

وضم الاجتماع الذي عقد الثلاثاء في مقر الأمم المتحدة في نيويورك كلا من وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس والممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وأمين عام الأمم المتحدة كوفي عنان