الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قسم الصحافة في جامعة النجاح ينظم ورشة عمل حول الاتصال السكاني

نشر بتاريخ: 10/05/2006 ( آخر تحديث: 10/05/2006 الساعة: 15:33 )
نابلس- معا- نظم قسم الصحافة في جامعة النجاح الوطنية اليوم ورشة عمل حول القضايا السكانية وعلاقة الإعلام بقضايا المرأة والسكان لمجلس الطلبة وقيادات الكتل الطلابية في الجامعة بتمويل صندوق الأمم المتحدة للسكان, وقد شارك في الورشة ممثلون عن الكتل الطلابية من الطلاب والطالبات في قاعة المؤتمرات في مكتبة الجامعة.

وافتتح الورشة الدكتور فريد أبو ضهير مدير مشروع الاتصال السكاني في قسم الصحافة حيث تحدث عن اهداف الورشة التي تأتي في اطار مشروع الاتصال السكاني الذي ينفذه قسم الصحافة بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان.

وقال د. ابو ضهير ان هنالك توافقا دوليا حول اهمية قضايا المرأة وتعزيز دورها ومكانتها في المجتمع وفي هذا السياق فانه يتم تنفيذ برامج تهدف إلى تحقيق التنمية من خلال تعزيز دور المرأة في المجتمع.

واضاف ان الواقع السكاني في فلسطين يفرض علينا توفير الرعاية والحماية للمراة والاسرة الفلسطينية وتوجيه الجهود من أجل مواجهة التحديات التي يفرضها الواقع الصعب الناجم عن وجود الاحتلال.

وأكد أبو ضهير على ان القيادات الطلابية قادرة على التأثير على قطاعات واسعة من الطلبة والمجتمع في مجال التوعية بحقوق المرأة, مؤكدا على أهمية الجانب الاعلامي في نشر التوعية وتحقيق اهداف البرامج السكانية.

وتحدث الدكتور حسين احمد حول السياسات السكانية، حيث طرح العديد من التساؤلات المتعلقة بتنظيم النسل وتوفير الرعاية للمرأة في اطار الصحة الانجابية.

وتحدثت الدكتورة سمر الشنار التي ادارت الورشة عن مفهوم التوعية الاجتماعية واهميته في المجتمع وطرحت العديد من القضايا والتساؤلات المتعلقة بالتحديات التي تواجه المرأة في المجتمع وقدرتها على مواجهة هذه التحديات ودخولها إلى معترك العمل والتنافس على اساس الكفاءة.

وأكد الطلبة المشاركون على ضرورة تكريس حق المرأة في العمل والتعلم وكذلك ضرورة قيام المجتمع بتوفير اسباب النجاح لدور المرأة في رعاية الاسرة وفي حفظ كرامة المراة وصيانة حقوقها.

وشدد الطلبة على ضرورة تعميق الفهم الاسلامي لمكانة المراة واستلهام احكام الشرع في معالجة قضاياها في المجتمع.

وفي نهاية الورشة اكدت د. الشنار على اهمية التوعية في صفوف القيادات الطلابية كمقدمة للوصول إلى مساحة اوسع من الوعي لدى قطاعات مختلفة من المجتمع.